تركيا تقترح مجموعة صداقة برلمانية مع مصر

> ​اقترح حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الحاكم في تركيا، اليوم الثلاثاء، تأسيس مجموعة صداقة برلمانية مع مصر، في خطوة جديدة ضمن إطار جهود أنقرة لتطبيع العلاقات مع القاهرة.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، بولنت توران: ”سنقدم اليوم مقترحًا إلى مكتب رئيس البرلمان لتأسيس مجموعة صداقة بين تركيا ومصر“.

وأضاف: ”سنتابع الموضوع مع المديريات المعنية في رئاسة البرلمان“، وفق ما نقلته وكالة الأناضول الرسمية.

وفي مؤتمر صحفي عقد في البرلمان التركي، أعرب توران عن اعتقاده بأن ”إنشاء مجموعة صداقة بين تركيا ومصر سيعود بالفائدة لكلا البلدين وعلاقاتهما“.

من جانبه، أكد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، على ”أهمية تشكيل مجموعة صداقة برلمانية مع مصر“.

وأشار شنطوب في تصريح صحفي، إلى تقديم حزب العدالة والتنمية مقترحا لرئاسة البرلمان من أجل تشكيل مجموعة صداقة بين تركيا ومصر، بعد توقف 8 سنوات لمجموعة الصداقة التي كانت قائمة سابقا.

وقضت تركيا خلال الفترة الأخيرة تحاول إصلاح العلاقات مع مصر، وقالت إنها تواصلت دبلوماسيًا مع القاهرة، الشهر الماضي لأول مرة منذ العام 2013.

وأشاد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، الأسبوع الماضي، بما وصفها ”حقبة جديدة“ في العلاقات مع مصر، معلنًا عن زيارة مرتقبة، الشهر المقبل، لوفد دبلوماسي إلى القاهرة.

وفي إطار مساعي أنقرة الدبلوماسية، أطلقت السلطات التركية، توجيهات لقنوات المعارضة المصرية المحسوبة على جماعة الإخوان، والتي تبث من إسطنبول، بتعديل سياستها التحريرية، بحيث لا يتم التطرق للشأن السياسي المصري أو الإساءة للرموز السياسية في القاهرة.

واستضافت إسطنبول العديد من المؤسسات الإعلامية العربية المناهضة لحكوماتها، خاصة تلك المصرية المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى