مزارعي أبين يتكبدون خسائر محصول الطماطم

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

> تكبَّد المزارعون في دلتا أبين الخصب لخسائر فادحة جراء جنيهم لمحصول الطماطم بعد أن وصلت أسعاره إلى أدنى المستويات، بسبب تأثر السوق بقانون العرض والطلب.

وكان يعول المزارعون بأبين على هذا المحصول الذي قاموا بزراعته في بداية الموسم، لكي يعود عليهم بالفائدة، لكن الأسعار انخفضت، ومنيوا بخسائر غير متوقعة أثقلت كاهلهم، ولم ترد لهم الخسائر التي تكبدوها في كلفة زراعتهم للمحصول.

وقال المزارع عبدالله حسن محمد، أمس السبت، إن موسم الطماطم هذا العام هبطت أسعاره إلى مستوى لا يصدق، بعد أن كلفهم زراعته مبالغ طائلة عند الإنبات والاستزراع كون زراعته متعبة، وإذا جاء في الموسم المناسب تطلعك إلى طبقة الأثرياء، وإذا هبطت تهبطك إلى مستوى المعدمين الفقراء.

وأضاف في سياق حديثة لـ"الأيام" "قمت بزراعته في مزرعتي، وهناك أكوام الطماطم التي لم تجد لها من يجنيها أو يشتريها وهي من أجود الأصناف لكن ما باليد حيلة وصلنا هذا العام لأسعار ضئيلة ولم نستفد وأصبنا بخسائر مالية كبيرة".

وأشار إلى أن حجم المبالغ والتعب المهدور وغياب السياسة الزراعية وعدم وجود مصنع للطماطم ضاعف من مآسي مزارعي دلتا أبين الخصب، والتي تشتهر بزراعة عدد من الأصناف الزراعية المختلفة، وهي سلة الجنوب الغذائية، وهناك عدم وجود سياسة من قبل الجهات ذات العلاقة لعملية التنسيق مع المزار عين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى