وزير بريطاني يجتمع في الرياض بمسؤولين سعوديين ويمنيين

> الرياض «الأيام» خاص

> بدأ وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جيمس كليفرلي، أمس الأحد، أول زيارة إلى السعودية سعيا لإيجاد حلول لقضايا وأزمات إقليمية في مقدمتها حرب اليمن، حيث تحمل بلاده هذا الملف الشائك في مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، ووسائل إعلام إن الوزير كليفرلي اجتمع في الرياض مع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، حيث جرى مناقشة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وبشكل منفصل، اجتمع أيضا الوزير البريطاني مع وزير الخارجية والمغتربين اليمني د. أحمد عوض بن مبارك، وناقشا التطورات السياسية في اليمن، والتعاون بين الحكومتين لإحلال السلام واستعادة الأمن والاستقرار.

وذكرت وكالة سبأ الرسمية أن وزير الخارجية تطرق للجهود التي بذلت في الآونة الأخيرة لوقف إطلاق النار تمهيدا لإحلال سلام شامل ودائم في اليمن، موضحا عرقلة الحوثيين لتلك الجهود.

ودعا بن مبارك الحكومة البريطانية لممارسة مزيد من الضغوط على الحوثيين لاتخاذ مواقف إيجابية تجاه عملية السلام.

وأشار بن مبارك إلى أهمية التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض، وتوحيد المؤسستين الأمنية والعسكرية لتثبيت الأمن والاستقرار في المحافظات المحررة، وتوحيد الجهود لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم.

ووفقا للوكالة، أكد بن مبارك على أهمية دعم وتعزيز عمل البنك المركزي بما يساعد على تحقيق الاستقرار في العملة الوطنية وتحسين الأوضاع المعيشية في اليمن، مؤكدا حرص الحكومة على التخفيف من معاناة المواطنين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق ذلك.

ومن ناحيته، أشاد وزير الدولة البريطاني بموقف الحكومة اليمنية الإيجابي تجاه عملية السلام والمبادرات الأممية والإقليمية لوقف إطلاق النار، مؤكدا التزام بريطانيا بالمساعدة على تحقيق السلام في اليمن بحكم العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، ووقوفها إلى جانب وحدة اليمن وسيادته واستقراره، حسب ما نشرته الوكالة.

إلى ذلك أجتمع وزير الخارجية بن مبارك بالسفير الهولندي لدى اليمن بيتر ديرك هوف لبحث المستجدات العسكرية والتطورات الإنسانية، التي تفاقمت في اليمن مع استمرار الحرب ودخولها العام السابع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى