موقع أمريكي: مستقبل اليمن على الأرض وليس بالحوار

> نيويورك «الأيام» عن ميديا لاين

>
  • موقع أمريكي: وحدة اليمن تحتاج معجزة
> صادف يوم الوحدة يوم السبت، وهو يوم عطلة رسمية إحياء لذكرى توحيد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي قبل 31 عاما، وسط حرب أهلية مريرة بدأت قبل ستة أعوام ونصف العام.

ولدى سؤاله عن احتمالات العودة إلى تلك الوحدة، قال محمد حسين، رجل الأعمال اليمني البالغ من العمر 59 عامًا، لـ Media Line، "هناك بالفعل حكومتان ومصرفان وعملة ورقية بين صنعاء وعدن، وما زلت تتحدث عن الوحدة".

تسيطر قوات الحوثي المدعومة من إيران على العاصمة اليمنية صنعاء وكل شمال اليمن باستثناء محافظة مأرب.

يدير عدن المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، الذي يسيطر على معظم مناطق اليمن الجنوبي، ويدعو إلى فصله عن بقية البلاد، واستعادة الوضع الذي كان قائماً قبل عام 1990.

ولا تزال المحافظات الشرقية الغنية بالنفط (حضرموت وشبوة ومأرب) موالية للحكومة المعترف بها دوليًا وتدعم وحدة اليمن بشرط تطبيق نظام فيدرالي والسماح لها باستغلال ثرواتها لمصالحها الخاصة.

في أقصى الغرب، بالقرب من مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن، تسيطر قوات طارق صالح، ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح والقائد السابق للحرس الرئاسي، على أجزاء من محافظتا الحديدة وتعز المواليتان للنظام السابق.

كان شمال اليمن وجنوبه أكثر تسامحًا مع بعضهما البعض قبل توحيد اليمن في عام 1990، وعلى عكس اليوم، رفضا العنف.

وقال حسين: "بعد الوحدة، لم نواجه في الشمال أي مضايقات عندما عملنا أو قمنا بزيارة المناطق الجنوبية. لكن بعد عام 2015، وبعد الحرب الأهلية بين القوات الجنوبية وقوات أنصار الله (الحوثيين)، تغيرت القصة"، "أصبحنا خائفين من زيارة الجنوب للسفر عبر مطار عدن الدولي أو للعمل. أصبحنا منبوذين ويمكننا أن نعرض أنفسنا للخطر بمجرد الكشف بأننا من الشمال".

وأوضح حسين أن وظيفته في الجنوب تم تعليقها عدة مرات بسبب حملات الكراهية ضد الشماليين، واضطر العديد من الشماليين إلى توظيف وسطاء ليتمكنوا من القيام بعمل في الجنوب.

خلال الفترة 2017-2020 تعرض بعض العمال الشماليين في المدن الجنوبية للمضايقة والترحيل. كما تعرضت بعض الممتلكات للتخريب أو الهدم من قبل الجماعات المسلحة التابعة للانتقالي الجنوبي. مُنع العديد من المسافرين من دخول المناطق الجنوبية.
  • ثلاثة أطراف تسعى لتدمير وحدة اليمن
قال الرئيس عبد ربه منصور هادي، في كلمة ألقاها يوم الجمعة قبل يوم الوحدة، "وحدة اليمن تقوضت وتحطمت الانقلاب على الدولة، وتعرضها للعنف العنصري والتحيز الطائفي، وكذلك الأجندة الإيرانية، أضر بوحدة اليمن في جوهرها، وأعاد إنتاج الصورة النمطية لعنصرية الإمامة أي الحوثيين.

وحمل الرئيس ثلاثة أطراف مسؤولية التهديد الذي تواجهه وحدة اليمن، والذي قد يؤدي إلى تدميره: "النظام السابق"، أي على عبد الله صالح، الذي كان رئيسا من 1990 إلى 2012. أنصار الله و المجلس الانتقالي الجنوبي.

بدأت "القضية الجنوبية" في عام 2007 بتأسيس الحراك الجنوبي والمطالبة بالتقسيم العادل لثروة البلاد والمناصب المرموقة في مؤسسات الدولة. وقد تغير بعد إنشاء المجلس الانتقالي الجنوبي في 4 أبريل 2017، الذي أصبح فيما بعد فصيلًا سياسيًا له جناح عسكري خارج مؤسسات الدولة ودعا إلى الانفصال عن الشمال وحق تقرير المصير. وفي أبريل 2020، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي حكمًا ذاتيًا في الجنوب ودخل في مواجهات مسلحة مع الجيش اليمني، فيما اعتبره كثير من المحللين مقدمة للانفصال.
  • "الانفصال حقيقة على الأرض"
وقالت الصحفية سماح لطف إن قوات أنصار الله سيطرت على معظم مناطق الشمال، ومكنت بالتالي المجلس الانتقالي الجنوبي عسكريا وسياسيا من السيطرة على المناطق الجنوبية والشرقية. بالإضافة إلى ذلك، هناك الغياب التام للحكومة المعترف بها دوليًا، التي تتخذ من خارج اليمن مقراً لها.

وأشارت لطف إلى أنه في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والتنموية في المناطق الجنوبية، إلى حد انهيار العملة، وانقطاع الكهرباء والمياه وانتشار الأمراض، فإن عودة الوحدة اليمنية ستكون "معجزة".

وقالت "الانفصال أصبح حقيقة على الأرض بانتظار الإعلان عنه". نحن نعيش بالفعل حقيقة الفصل في كل شيء. بالإضافة إلى وجود مؤسسات مركزية في كل من الشمال والجنوب، مثل البنك المركزي اليمني، ومجلس النواب، وكذلك المعاملات الحكومية والمالية المنفصلة، فقد أصبح النسيج الاجتماعي منفصلا، خاصة في المناطق الجنوبية. لقد حان كل شيء لإنتاج سيناريو الفصل".
  • "الحق في تقرير المصير"
في عام 1994، بعد أربع سنوات من الوحدة، أعلنت القوات الجنوبية حرب الانفصال. انتهت حرب أهلية استمرت شهرين بنفي العديد من القادة العسكريين والسياسيين الجنوبيين. لا يزال من الممكن الشعور بالتأثير على تدهور الوضع السياسي بين الشمال والجنوب حتى يومنا هذا.

وتحدث عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة الجنوبية، في الذكرى السابعة والعشرين لإعلان الانفصال، قائلا: "مشروع الوحدة أجهضته قوات نظام صنعاء بإعلان الحرب على الجنوب واحتلاله، واختار (النظام) تحويله إلى احتلال يغتصب الأرض ويقتل الناس.

منذ ذلك الحين، قدم شعبنا تضحيات جسيمة في كفاح وطني أسطوري مستمر من أجل استعادة دولته". وقال الزبيدي "ما زلنا نسير على نفس المسار الذي من أجله ضحى شهداؤنا بأرواحهم، ولن نتردد أو نحيد عن طريقنا، حتى يستعيد شعبنا ويقيم دولته الجنوبية المستقلة والفيدرالية والسيادة الكاملة".
  • "قضية الجنوب قضية شعب"
يعتقد بعض أبناء الجنوب أن مشروع الوحدة قد انتهى، وأن الحل يكمن في قيام دولتين داخل حدود اليمن، كما كانت في مايو 1990. ويلقي الكثير باللائمة على تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في الجنوب وتدهور الوضع الصحي والأمني في جميع أنحاء البلاد على الجهات الشمالية وقادتها.

وقال بسام القاضي، ناشط جنوبي، لموقع ميديا لاين: "استقامة قضية شعب الجنوب وشرعية حقوقه القانونية والإنسانية، والظلم الذي يلحق بالجنوبيين، هو الضامن الوحيد لإعادة تأسيس الشعب الجنوبي ودولة الجنوب، والعودة إلى حل الدولتين داخل حدود مايو 1990 ".

وقال إن "قضية الجنوب قضية شعب، وسيتم منح الجنوبيين حق استعادة دولتهم عاجلاً أم آجلاً".

وأضاف القاضي إن "الواقع اليوم يثبت وجود دولتين، واحدة في الجنوب وأخرى في الشمال، على الرغم من ظروف الحرب ووضع البلاد تحت الفصل السابع".

ينص قرار مجلس الأمن رقم 2140، الذي تمت الموافقة عليه بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في عام 2014، على استخدام العقوبات ضد أولئك الذين يسعون إلى عرقلة "الانتقال السياسي" في اليمن.

وقال القاضي "لا سلام عادل ولا حل شامل للأزمات والحرب في اليمن إلا من خلال حل الدولتين وإشراك الجنوب في المفاوضات الجارية"، مضيفا أن المجتمع الدولي يعرف جيدا، لن يكون هناك سلام ولا وقف للحرب إلا بالحوار بين الجنوب والشمال".
  • لقد أصبح حل الدولتين حلما
يتفق رضوان جوار، أستاذ العلوم السياسية، على أن الانفصال حتمي، في ظل "الموت السريري" لمشروع الوحدة والانقسام إلى مكونات وتحالفات سياسية وعسكرية تنبذ شرعية الحكومة المعترف بها دوليًا".

وأضاف: "كان اقتراح اليمن الفيدرالي والمناطق الست، الذي تم وضعه خلال مؤتمر الحوار الوطني في عام 2013 الأمل الأخير لليمن أن تكون دولة موحدة ذات إدارة فيدرالية، ولكن بعد هذه الحرب، أصبح الحفاظ على حل الدولتين حلما بمواجهة البديل وهو تشكيل دول كثيرة داخل اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى