50 قتيلا بهجومين في شرق الكونغو الديموقراطية

> ​قُتل 50 شخصا على الأقل في هجومين وقعلا ليلا في شرق الكونغو الديموقراطية، وفق ما افادت منظمة غير حكومية الاثنين، فيما اتّهم مسؤول محلي مجموعة على صلة بتنظيم الدولة الإسلامية بالوقوف وراء العمليتين.
وأفادت مجموعة "تعقّب أمن كيفو" أن 28 شخصا قتلوا في بوغا و22 في تشابي، وهما قريتان تبعد الواحدة من الاخرى حوالى عشرة كيلومترات في منطقة لطالما شهدت اعتداءات شنّتها "القوات الديموقراطية المتحالفة" ونزاعات عرقية. وأشارت المجموعة إلى أن الحصيلة "لا تزال أولية".

وكانت المجموعة أشارت في حصيلة سابقة إلى مقتل 39 شخصا.
واتّهم أحد قادة المجتمع المدني المحليين "القوات الديموقراطية المتحالفة"، وهي جماعة إسلامية أوغندية اتّهمت بارتكاب سلسلة مجازر على مدى الشهور الـ18 الأخيرة، بالوقوف وراء الهجومين الأخيرين.

وذكر مسؤولان محليان في بوغا لفرانس برس أن المهاجمين استهدفوا مخيّما للنازحين. وقالا إنه تم العثور على 36 جثة حتى الآن في بوغا، وهو رقم لم تؤكده مصادر مستقلة بعد.
وأفادت مجموعة "تعقّب أمن كيفو"، وهي منظمة غير حكومية تحظى باحترام واسع وتراقب أعمال العنف في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، أن زوجة زعيم رفيع في بينيالي-تشابي قتلت في الهجوم على تشابي.

وتعد "القوات الديموقراطية المتحالفة" المجموعة الأكثر دموية من بين نحو 122 ميليشيا مسلحة تتواجد في شرق البلاد الغني بالمعادن، تعد الكثير منها بمثابة إرث لحربين إقليميتين استمرتا من العام 1996 حتى 2003.
وأشارت تقديرات مجموعة "تعقّب أمن كيفو" حتى الجمعة إلى أن 1228 مدنيا على الأقل قتلوا في منطقة بيني التابعة لاقليم شمال كيفو منذ نوفمبر 2019، عندما أطلق جيش جمهورية الكونغو الديموقراطية حملة أمنية فككت "القوات الديموقراطية المتحالفة" إلى مجموعات أصغر.

ويرفع إعلان الاثنين حصيلة القتلى جرّاء عمليات قتل يشتبه بأن "القوات الديموقراطية المتحالفة" ارتكبتها منذ ستة أيام إلى 78 على الأقل. وأودت ثلاثة اعتداءات أخرى منذ الثلاثاء الماضي بـ39 شخصا.
وفي 11 مارس، أكدت الولايات المتحدة أن "القوات الديموقراطية المتحالفة" مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن رئيس الكونغو الديموقراطية فيليكس تشيسكيدي في السادس من مايو "حالة حصار" مدّتها 30 يوما في شمال كيفو وإيتوري في مسعى لوضع حد لعمليات "القوات الديموقراطية المتحالفة".
وتولى ضباط الجيش والشرطة بناء على الخطوة زمام الأمور مكان السلطات المحلية.

أ.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى