وقفة احتجاجية للتنديد بتوقف أعمال إعادة تأهيل طريق طور الباحة

> طور الباحة «الأيام» هشام عطيري:

>
  • مدير طور الباحة: صيانة الطرق بعدن يتحمل المسؤولية لإيقافه مشاريع لحج
تسببت حوادث السير، بطريق عدن طور الباحة، في وفاة 38 وإصابة ما يقارب 20 شخصا خلال أقل من شهرين. وتعد هذي الطريق من أخطر الطرق وأكثرها تسجيلا للحوادث بسبب رداءة الطريق وضيقها وانتشار الحفريات بعد أن تحولت طريق طور الباحة إلى طريق رئيس لكثير من محافظات الشمال عقب إغلاق طريق كرش.
وكانت وزارة الأشغال قد أعلنت عن إعادة تأهيل الطريق من قبل صندوق صيانة الطرق، لكن أعمال التأهيل توقفت بعد أن انجز المقاول بعض الأعمال، فيما لازالت الطريق تشكل خطرا على المارين فيها جراء استمرار الحوادث المرورية.

توقف إعادة تأهيل الطريق، وتعرض العشرات للوفاة والإصابة جراء الحوادث المرورية في الطريق دفع إلى تحرك منظمات المجتمع المدني بمديرية طور الباحة، حيث دعت مؤسسة بصمة أمل للتنمية الاجتماعية لإقامة وقفة احتجاجية غدا الاثنين أمام مقر السلطة المحلية بالمديرية (دار الضيافة) بهدف تشكيل ضغط شعبي ورسمي، حتى يتم الاستجابة السريعة لاستكمال رصف وتعبيد الطريق بالشكل الصحيح والمطلوب، ومطالبة الجهات الحكومية في رئاسة الوزراء ووزارة الأشغال العامة والطرق باستكمال تأهيل وصيانة طريق طورالباحة - الوهط ، الذي توقفت فيه أعمال الصيانة خلال الأربعة الأشهر الماضية.

وقالت مؤسسة بصمة أمل للتنمية إن طريق المديرية الرئيس تزهق فيها أرواح أبناء الصبيحة والمسافرين كل يوم، لأن الطريق تحول لخط رئيس يربط العاصمة عدن بالمحافظات الشمالية، تمر منه مئات شاحنات البضائع والنقل الثقيل من عدن وإليها، مما تسبب في تهالك الطريق، وكَثُرت فيه الحفريات والتشققات، التي غالبا ما تؤدي لمثل هذه الحوادث الأليمة.

مدير عام مديرية طور الباحة، عبد الرقيب البكيري أكد على أحقية المواطنين في الاحتجاج السلمي مشيرا إلى أن مدير صندوق صيانة الطرق بعدن يتحمل كامل المسؤولية أمام الله عز وجل ثم أمام القانون، لأنه منذ لحظة تعيينه مديرا للصندوق أوقف كل المستخلصات للمشاريع في محافظة لحج وغيرها، ومنها مشروع طورالباحة، لافتا إلى أن السلطة المحلية بالمديرية رفعت مذكرات، وتخاطب معه المحافظ، وتواصلنا معه على الخاص، وأرسلنا له عن كل حادث يحدث في طريق طورالباحة، ومازال مدير صندوق صيانة الطرق يعرقل المشروع.

وأشار البكيري إلى قيام السلطة المحلية بالمديرية برفع قضية أمام المحاكم ضد صندوق صيانة الطرق بعدن لإيقافه مشروع الطريق.

وقال جلال السويسي، مدير إعلام مديرية طور الباحة، إن الطريق بحاجة إلى وقفة شعبية استشعارا بروح المسؤولية الملقاة على كل مواطن غيور، ونزع الخوف وإحياء الضمير، فما حدث أمس لم يكن هو الأخير، بل سيحدث غدا لأسرتك أو لجارك، وهكذا تستمر الحكاية إذا لم نكن أقوياء أمام حقوقنا، والطريق حق مكفول للجميع، وعلى الجميع المطالبة بتأهيلها قبل فوات الأوان.

وكان خالد وطس، مدير قسم الحوادث بشرطة السير بلحج، قد قال في تصريح سابق للصحيفة إن كثرة الحوادث المرورية في طريق طور الباحة ناتج عن تحول الخط إلى طريق بديل لمحافظة تعز بعد إغلاق طريق كرش بسبب الحرب، إذ تمر فيه مئات السيارات يوميا، إضافة إلى ضيق الطرق والسرعة الزائدة من السائقين، وانتشار الحفريات؛ مما يعرضهم لحوادث مرورية، مشيرا إلى أن إدارة شرطة السير في منطقة الرجاع ومديرية طور الباحة تبذل جهودا في سبيل الحد من الحوادث المرورية، مطالبا بسرعة استكمال مشروع إعادة تأهيل طريق الوهط طورالباحة للحد من الحوادث المرورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى