محافظ لحج يطالب رئيس الوزراء التدخل لتنفيذ أعمال تأهيل الطرقات

> طور الباحة/ الحوطة/ عدن «الأيام» خاص:

>
  • مدير العلاقات بوزارة الشؤون: الأشغال أكدت أن تأهيل طريق طور الباحة أولوية
نفذ العشرات من أبناء مديرية طورالباحة بلحج، أمس الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى السلطة المحلية بالمديرية استجابة لدعوة مؤسسة بصمة أمل للتنمية الاجتماعية، واحتجاجا على توقف مشروع إعادة تأهيل طريق عدن - طور الباحة، الذي تسبب في وفاة عشرات من المواطنين والأطفال، نتيجة للحوادث المرورية في هذا الطريق، بمشاركة مدير عام المديرية عبد الرقيب البكيري، والأمين العام للمجلس المحلي بالمديرية محمد حسن الجعللي، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمشايخ والمواطنين، وأهالي ضحايا الطريق.

ورفع المواطنون في الوقفة الاحتجاجية عددا من الشعارات، من بينها: "المئات من أبناء الصبيحة لم تقتل في المعارك الحربية، فقتلت في طريق طور الباحة"، "طريق طور الباحة لا زالت تحصد الأرواح بشكل يومي"، "طريق طور الباحة شريان رئيس لمحافظة تعز، فلماذا تهمل من قبل الحكومة".
وصدر عن الوقفة بيان ختامي، طالب الحكومة ممثلة بوزارة الأشغال العامة بسرعة استئناف العمل، بإعادة تأهيل طريق الوهط طور الباحة ومحاسبة المتسببين بتوقف العمل، الذي أدى إلى إزهاق الأرواح نتيجة لذلك التوقف.

وطالب البيان السلطة المحلية بالمديرية بالتوجيه للجهات الأمنية بوقف مرور الشاحنات الكبيرة في الطريق، حتى تستجيب الحكومة لإصلاح الطريق، مطالبين في الوقت نفسه البيوت التجارية بدعم مشروع إعادة تأهيل الطريق.
وأقر البيان تشكيل لجنة مجتمعية خاصة لصيانة الطريق، بعد أن تنصلت الحكومة عن مهامها.

من جانبه، أفاد عدنان سعيد مدير العلاقات والإعلام بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن الوزير د. محمد سعيد الزعوري تواصل مع زميله في حكومة المناصفة م. مانع بن يمين وزير الأشغال العامة والطرق، وبحثا الوضع المزري والكارثي للخط الحيوي الهام، الذي يربط العاصمة عدن ومناطق الصبيحة في طور الباحة، وما تسبب فيه من حوادث مرورية مؤسفة، نتيجة لتهالك الإسفلت وتآكله وبروز التشققات والحفر العميقة على طول امتداد الطريق، التي تتسبب يوميا بحوادث تصادم وانقلاب المركبات بمختلف أنواعها، أودت بالعشرات من الضحايا، وكان آخرها حادث التصادم المميت الذي وقع الجمعة، وأدى إلى وفاة ما يزيد عن عشرين ضحية، جلهم من النساء.

وقال عدنان سعيد إن وزير الأشغال العامة والطرق أكد أن طريق طور الباحة مهمة صيانتها تعتبر أولوية ملحة من أولويات قيادة الوزارة، مؤكدا إن الأعمال الميدانية لصيانة وإصلاح الطريق ستبدأ في الأيام القادمة، تحت إشرافه المباشر.
وكان محافظ لحج قد رفع مذكرة، أمس الأول، إلى رئيس مجلس الوزراء لمطالبة صندوق صيانة الطرق باستئناف العمل في المشاريع المعتمدة بالمحافظة، وهي مشروع تأهيل وصيانه طريق رأس عمران - باب المندب، طريق صبر - الوهط -طور الباحة، طريق الحبيلين- العسكرية، طريق العسكرية لبعوس.
وطالب محافظ لحج دولة رئيس الوزراء بالتدخل العاجل ومطالبة صندوق صيانة الطرق بالإيفاء بالتزاماتها مع المقاولين في صيانة طرقات المحافظة، التي تعد شريان حياة للمواطنين، للتنقل بين المحافظات بعد توقفها، لمطالبة المقاولين إدارة الصندوق بالتزاماتها وفق العقود القانونية السارية في وزارة الأشغال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى