صحيفة أمريكية تصف قاذف اللهب "سولنتسيبيوك" الروسي بأكثر الأسلحة فتكا في العالم

> «الأيام» روسيسكايا غازيتا:

> بهذا العنوان نشرت مجلة The National Interest الأمريكية مقالا يلقي الضوء على قواذف اللهب الروسية الثقيلة "بوراتينو"، "سولنتسيبيوك"، "توسوتشكا".
يذكر أن قاذف اللهب الثقيل" سولنتسيبيوك" (توس – 1 آ) يعتبر في الوقت الراهن من أكثر أنظمة الأسلحة فتكا في العالم. وبمقدوره أن يحرق خلال دقائق القوة البشرية والمعدات الحربية للعدو في منطقة تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع.

وجاء في المقال أن سر نجاح قاذف اللهب الثقيل الروسي يكمن في ذخائره الحرارية وشديدة الانفجار. وتقوم الذخيرة من هذا النوع برش رذاذ متفجر فوق الهدف ليتسلل إلى أية ثغرة وتنفجر هناك. وتكون الموجة الضاربة الناجمة عن الانفجار أقوى ضعفا من الذخائر العادية. وعلاوة على ذلك فإن السلاح الثرموباري يسبب ظهور سحابة تبلغ درجة الحرارة في وسطها 800 درجة مئوية.

وجاء في المقال أن منظومة "سولنتسيبيوك ( توس 1 آ) حلت عام 2001 محل منظومة "بوراتينو" الترموبارية ليزداد مدى تحليق الذخائر حتى 6000 متر. واعتبرت "سولنتسيبيوك" آنذاك منظومة لا مثيل لها في العالم، لذلك ذاع صيتها بسرعة بين جيوش العالم المختلفة.
واستخدمت "سوانتسيبيوك" بصورة خاصة ضد الإرهابيين في العراق وسوريا. أما السعودية فاقتنت مؤخرا دفعة من المنظومات الروسية الترموبارية بمبلغ 3 مليارات دولار.

وينتهي نهاية العام الجاري الاختبار الحكومي لقاذف اللهب الروسي الثقيل الجديد "توس – 2" ( توسوتشكا) .
أعلن ذلك رئيس شركة "ترموديناميكا" التابعة لمؤسسة "روستيخ " الروسية، إيغور ناسينكوف على هامش منتدى "بطرسبورغ" الاقتصادي الدولي.

وأوضح أن قرارا بتزويد وحدات الجيش الروسي بتلك المنظومة سيتخذ انطلاقا من نتائج الاختبار.
جدير بالذكر أن منظومة "توسوتشكا" للصواريخ الترموبارية (الحرارية) يجب أن تحل في الجيش الروسي محل منظومة "توس - 1 أ" (سولتسيبيوك) بعد تحسين مواصفات الأخيرة.

وخلافا لسابقتها فإن "توسوتشكا" منصوبة على منصة شاحنة "أورال" التي تتميز بقدرة ممتازة على اجتياز الحواجز. ولدى "توسوتشكا مدى عمل أطول للصواريخ الحرارية غير الموجهة. أما عمليات الشحن والتصويب وإدارة النيران والرماية نفسها فإنها أوتوماتيكية تماما. وتزود الشاحنة برافعة، لذلك فإن المنظومة ليست بحاجة إلى عربة النقل والشحن، كما كان الحال في "توس - 1".

وعلاوة على ذلك فإن المنظومة الجديدة مزودة بنظام الحماية اللاسلكية الإلكترونية من الأسلحة فائقة الدقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى