بحكم قضائي.. انطلاق "كوبا أمريكا" في البرازيل غدًا الأحد

> ساو باولو «الأيام» أ ف ب:

> منحت المحكمة العليا البرازيلية، أمس الأول، الضوء الأخضر لإقامة بطولة كوبا أمريكا بعد يوم طويل من جلسات استماع بشأن طلبَين مقدمَين إليها لمنع إقامة البطولة القارية في البلاد.
وصوّت 6 قضاة من أصل 11 خلال جلسة استثنائية افتراضية للمحكمة، وستنطلق بالتالي البطولة التي تضم 10 منتخبات، غدًا الأحد على أن تستمر حتى 10 يوليو، وهي كانت مقررة أصلًا في كولومبيا والأرجنتين؛ لكن الأولى استبعدت بسبب الاحتجاجات العنيفة المناهضة للحكومة، والثانية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكان لاعبو منتخب البرازيل قد أعربوا عن معارضتهم إقامة البطولة القارية على أرضهم، لاسيما أن البرازيل تعتبر من أكثر الدول تضررًا بـ "كوفيد-19".
وأصدر لاعبو المنتخب بيانًا إثر مباراتهم ضمن تصفيات القارة المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 جاء فيه "نحن ضد تنظيم كوبا أمريكا؛ لكن لن نقول لا أبدًا للمنتخب الوطني البرازيلي".

وقال مسؤولون برازيليون إن المباريات ستقام بدون مشجعين، مع فرض اختبارات إلزامية على المنتخبات كل 48 ساعة، إضافة إلى فرض قيود على حركتهم، واستخدام رحلات مستأجرة لنقلهم إلى المباريات في المدن الأربع المضيفة ريو وبرازيليا وكويابا وغويانيا.
وتمنح البطولة الأرجنتين، فرصة أخرى لإنهاء صيامها عن الألقاب الذي استمر 28 عامًا، وأصبح أكثر صعوبة بعد نقل البطولة من أرضها إلى غريمتها البرازيل.

وكان من المفترض أن تستضيف الأرجنتين، نسخة العام الحالي، لكن مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا، نُقلت البطولة إلى البرازيل لتنظمها للمرة الثانية على التوالي، وتنطلق غدًا الأحد.
وفازت الأرجنتين بلقبها 14 والأخير في 1993، عندما كان دييجو سيميوني يقود خط الوسط، وجابرييل باتيستوتا هو هداف الفريق.

ومنذ ذلك الحين، بلغت الأرجنتين النهائي 4 مرات جميعها منذ 2004، لكنها فشلت في رفع كأس البطولة، وهو أمر مؤلم وغير معتاد لدولة بارزة في كرة القدم، وتملك العديد من اللاعبين الرائعين منهم ليونيل ميسي.
وفي الأسبوع الماضي، قال ميسي إن الفوز بكوبا أمريكا هو "حلمنا دائمًا. مهما كانت المنافسة، نريد دائمًا الفوز بلقب ما مع المنتخب الوطني".

وسيزيد نقل البطولة إلى البرازيل، من صعوبة الأمور على الأرجنتين، لكنه أيضًا يمكن أن يمنحها حافزًا أكبر.
وخسرت الأرجنتين 0-2 أمام البرازيل في قبل نهائي كوبا أمريكا في 2019، في مباراة مثيرة للجدل على مستوى التحكيم.

ووقعت الأرجنتين في المجموعة الأصعب، حيث تلعب إلى جانب بوليفيا وتشيلي وباراجواي وأوروجواي، لكن 4 منتخبات ستتأهل إلى دور الثمانية.
وبالتأكيد ستتجه الأنظار مرة أخرى إلى ميسي، وعلامة الاستفهام الوحيدة المعلقة في مسيرته التي لا يرقى إليها الشك.

ويستقبل إستاد ماني جارينشا الوطني مباراة افتتاح البطولة، والتي ستجمع بين منتخب البرازيل وفنزويلا، مساء غدًا الأحد.
ويدخل منتخب البرازيل هذا اللقاء وهو في المجموعة الثانية التي تضم كل من كولومبيا والإكوادور وفنزويلا وبيرو، وبهذه تعتبر مجموعة قوية لجميع المنتخبات.

ويستعد منتخب السامبا لهذه الموقعة بكل قوة وتركيز عالي، فهو سيبدأ حملة الدفاع عن لقبه للمرة الثانية على التوالي، لذا سيبذل أقصى جهد لتحقيق الفوز وأول النقاط الكاملة في المسابقة.
بينما فنزويلا تدرك صعوبة الخصم وقوته، ولكن سيحضر لهذه المباراة بشكل جيد ،وتسود تدريبات المنتخب حماس بين اللاعبين، ومعنويات مرتفعة، وهذا سيجعلها تدخل اللقاء بقوة للخروج منه بنتيجة إيجابية ترضي طموحاتها في بدايتها بالكوبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى