اجراءات لاستعادة أراضي مشروع أحواض الصرف الصحي بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> اطلع وزير المياه والبيئة توفيق الشرجبي، ومعه محافظ لحج أحمد عبدالله تركي، أمس الأربعاء، على التعديات التي تعرض لها موقع أحواض المعالجة لمشروع الصرف الصحي لمدينة الحوطة وضواحيها بمنطقة الفشلة بمديرية تبن بلحج، التي سبق أن أشار إليها مصدر مسؤول في المؤسسة المحلية للمياه في تصريح سابق في صحيفة "الأيام" عن تعرض مساحة مشروع محطة معالجة الصرف الصحي المركزية لمشروع مياه ومجاري الحوطة المقدر بـ2×3 كم، أجزاء كبيرة منها للاعتداء وأعمال البسط من قبل جهات متنفذة قامت بإنشاء كسارات في حرم المشروع.

وخلال الزيارة، وجّه محافظ لحج الأشغال والأراضي ومؤسسة المياه بوضع علامات لتحديد ما تبقى من حرم أحواض المعالجة مع توفير السلطة المحلية التكاليف المالية للآليات مع اتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية بوقف أعمال الكسارات في حرم المشروع وحجز العاملين ووضع الالتزامات من قبل أصحاب الكسارات بوقف العمل وإعادة المواقع المعتدى عليها.


هذا واطلع مدير عام هيئة الأراضي بالمحافظة م. خلدون على الإجراءات التي اتخذتها الهيئة تجاه المعتدين على موقع مشروع أحواض المعالجة، مشيرًا إلى رفع مذكرات إلى نيابة الأموال العامة تفيد بالاعتداءات على أراضي الدولة، وخاصة مشروع أحواض المعالجة في منطقة الفشلة، مشيرًا إلى أن بعض تلك القضايا مازالت منظورة في محكمة الأموال العامة.

كما تفقد الوزير ومحافظ لحج خلال الزيارة مبنى مؤسسة المياه الجديد بمدينة الحوطة الذي تم بنائه على نفقة الصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يعد من أحدث المباني التي شيدت.

هذا وعقد وزير المياه والبيئة ومحافظ لحج اجتماعًا جمع قيادة مؤسسة المياه والبيئة بحضور قيادات في الوحدة التنفيذية وعدد من المختصين، وخلال الاجتماع أوضح الوزير عن استكمال المرحلة الثانية من مشروع الخط الناقل (الديجيتال) من منطقة بيت عياض بمديرية تبن إلى منشآت دندار بالحوطة بمسافة تقدر ب 3.5 كيلو ونصف بعد أن استكملت المرحلة الأولى سابقًا من محطة مغرس ناجي إلى منطقة بيت عياض، وسيتم تنفيذها بعد استكمال كافة الإجراءات من قبل المنظمات الداعمة.

وأوضح الوزير خلال الاجتماع عن قيام الوزراء باتخاذ الإجراءات لإعادة العمل في مشروع الصرف الصحي لمدينة الحوطة وضواحيها خلال الفترة القادمة بعد استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالمشروع.

من جانبه، أكد محافظ لحج على جهود مؤسسة المياه في توفير الخدمات للمواطنين بشكل منتظم بعد سنوات من المعاناة داعيًا في الوقت نفسه إلى التزام المواطنين بدفع مستحقات المؤسسة بشكل منتظم، كما أشاد بجهود وزارة المياه في متابعة تنفيذ مشروع الصرف الصحي لمدينة الحوطة وضواحيها الذي يعد من أهم المشاريع التي توقف تنفيذها منذ سنوات بسبب الحرب، لافتًا إلى أن إنجاز هذا المشروع سينقل المدينة إلى مستويات أفضل بيئيًا، مؤكدًا استعداد السلطة المحلية على بذل الجهود في تذليل كافة الصعوبات لإنجاز هذا المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى