​الجنوبية المستقلة تضع الأمم المتحدة أمام الانتهاكات بشبوة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
رفعت المجموعة الجنوبية المستقلة، أمس الأحد، بلاغًا إلى مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان بجنيف،  لوضع حد لانتهاكات القوات المحسوبة على الحكومة اليمنية بحق الفعاليات السلمية والمتظاهرين السلميين الجنوبيين.

نص البلاغ: "السادة مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان - جنيف، نرفع إليكم نحن المجموعة الجنوبية المستقلة للدفاع عن حقوق الإنسان بلاغًا نطالبكم فيه التدخل العاجل للحد مما ترتكبه القوات العسكرية المحسوبة على الحكومة اليمنية من انتهاكات ممنهجة ومستمرة بحق الفعاليات السلمية والمتظاهرين السلميين ومواطنين في الجنوب، على خلفية فعاليتهم السلمية المنادية بحقوقهم المدنية والسياسية.

ففي الآونة الأخيرة لوحظ بأنه لا يمر يومًا إلا وهناك انتهاك يرتكب في المناطق الجنوبية، وخاصة في محافظة شبوة، يكون ضحيته مواطنين مدنيين، وفعاليات مطلبية حقوقية، حيث تواجههم قوات محسوبة على الحكومة اليمنية بالاعتقالات وإطلاق الرصاص الحي على المظاهرات السلمية.

نعلمكم أن آخر تلك الانتهاكات هو ما تعرض له يومي الجمعة والسبت الموافق 25 و 26 يونيو 2021م في منطقة عبدان وسقام مديرية نصاب محافظة شبوة، والذي بدأ بحملة اعتقالات للمتظاهرين عبر انتشار كثيف للقوات والنقاط العسكرية وإطلاق النار على المتظاهرين لمنعهم من الوصول إلى مكان الفعالية في منطقة عبدان، والتي تقام كتعبير سلمي من أبناء المحافظة لدعم استكمال تنفيذ اتفاقية الرياض.

فمنذُ فجر السبت 26/6/2021 قامت قوات سلطات شبوة وقوات أخرى تم استقدامها من محافظة مأرب على قصف منطقتي سقام وعبدان بقذائف المدفعية والدبابات، واقتحام مكان الفعالية السلمية.
وبحسب مصادر محلية ونتيجة لاستخدام العنف المفرط  قامت تلك القوات باعتقال عدد من المواطنين السلميين،  حصلنا على بعض الأسماء وهم:
  1. الشاعر سالم العبد قشور
  2. ناجي سالم أحمد لجرش الدغاري
  3. المصور حافظ أحمد صالح مكور
وعدد آخر لم يتسنى بعد الحصول على أسمائهم.
إن هذه الانتهاكات المتكررة بحق المتظاهرين السلميين ومواطني الجنوب، تتطلب منكم وبما تمليه عليكم مسؤوليتكم القانونية والإنسانية التدخل لدى الحكومة اليمنية والضغط عليها للحد من ارتكاب قواتها لتلك الانتهاكات وقيامها بإنصاف الضحايا مساءلة مرتكبيها.

إننا نتطلع إلى أن تكون نتائج تدخلكم هو رضوخ الحكومة اليمنية لالتزاماتها الدولية، وتنفيذ تعهداتها تجاه احترام حقوق الإنسان، وإقدامها على إنصاف الضحايا، وتقديم مرتكبي الانتهاكات للقضاء.
دون ذلك فإننا نعرب عن قلقنا لما يمكن أن يؤدي استمرار ارتكاب تلك الانتهاكات إلى توتير الأوضاع وتعريض أمن واستقرار المواطنين للخطر.
المجموعة الجنوبية المستقلة للدفاع عن حقوق الإنسان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى