"مداهمة العزاء".. سلوك حوثي لإذلال السكان

> صنعاء "الأيام" عن/ الشرق الأوسط:

> ​لم تكتف الميليشيات الحوثية باستهداف الفنانين وملاك قاعات الأعراس منعا للموسيقى والأغاني وغيرها من المناسبات الاجتماعية التي يقيمها المواطنون في محافظة ريف صنعاء، لكنها وسعت أخيرا من حجم تلك الاستهدافات التي وصفت بـ«الإرهابية» لتشمل هذه المرة مجالس العزاء في ذات المحافظة الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

في هذا السياق، كشفت مصادر محلية بريف صنعاء عن شن مسلحين حوثيين قبل أيام حملة مداهمة استهدفت مجلس عزاء ومنازل عدة بقرية تتبع المحافظة وباشروا باعتقال عدد من المواطنين بتهمة إقامة العزاء في مقتل أحد الجنود في إحدى الجبهات المقاومة للميليشيات بين الجوف ومأرب.
وأفادت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، بأن مسلحي الجماعة دهموا فور اقتحامهم قرية ذرحان بمديرية همدان بريف صنعاء برفقة دوريات ومدرعات عسكرية مجلس عزاء ومنازل عدة بذات القرية، مؤكدة أن الحملة أسفر عنها اختطاف 10 شبان من المجلس أثناء تأديتهم واجب العزاء لأسرة القتيل المنتمي لقوات الجيش الوطني التابع للشرعية اليمنية.

وبحسب ما أفاد به سكان بالمنطقة، فقد بررت الميليشيات تلك الجريمة بأن العزاء خاص بجندي في الجيش الوطني المناوئ لها.
وتحدث البعض منهم لـ«الشرق الأوسط»، عن توجيه الجماعة للشبان المختطفين اتهامات عدة منها ترويجهم المسبق لعزاء أسرة الجندي على منصات التواصل وتحريضهم للأهالي على القتال ضدها.

وفي حين أكد المواطنون أن إقدام الميليشيات على اقتحام منطقتهم يأتي ضمن حملة الترهيب الحوثية الممنهجة، اعتبر مراقبون محليون أن ذلك يعزز حقيقة أن الحوثية لا تملك حاضنة تتقبل فكرها ومشاريعها الإيرانية بعموم المناطق التي تحكم قبضتها عليها منذ انقلابها.
ويرى المراقبون أن ذلك يندرج في إطار مواصلة الجماعة لجرائم الترويع والإرهاب بحق الأهالي بمدن ومناطق سيطرتها بغية التنكيل بهم وإفساد جميع مناسباتهم الاجتماعية.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية شهدت قاعات عزاء بمناطق عدة تحت سيطرة الجماعة عشرات المداهمات والاقتحامات الحوثية أسفرت عن اختطاف مئات المواطنين وإيداعهم السجون.
وفي مطلع ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، اقتحم مسلحون حوثيون مجلس عزاء في مديرية «ميفعة عنس» جنوب ذمار، واعتقلوا العشرات من الموجودين في العزاء ونقلوهم إلى جهة مجهولة.

وقالت مصادر محلية في ذمار حينها بأن مسلحي الجماعة على متن دوريتين بقيادة القيادي في الميليشيات المدعو أبو طالب مطهر المعين كمشرف أمني هناك، اقتحموا مجلس عزاء أقيم في قرية «الحجناء» لأسرة الجندي القتيل معين محمد قديد، واعتقلوا 15 من المعزين بينهم مالك المنزل الذي أقيم فيه العزاء.
وأرجعت المصادر سبب المداهمة تلك بأن العزاء أقيم لأحد جنود الجيش الوطني من أبناء القرية بعد مقتله في المواجهات مع الانقلابيين في مأرب.

وفي منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) من العام قبل الماضي، تسببت الجماعة بحدوث حالة من الذعر والهلع لدى الأطفال والنساء لحظة مداهمة مسلحيها في حملة عسكرية وصفت بـ«الضخمة» قرية ذي صبل بمديرية المنار بمحافظة ذمار ومهاجمتهم لصالة عزاء أقامها أهالي جندي قتل بصفوف الجيش الوطني خلال المعارك ضد الميليشيات.

تقارير محلية في ذمار تحدثت حينها أن مسلحي الجماعة باشروا فور المداهمة بفض مجلس العزاء بالقوة واعتقلوا اثنين من أقارب القتيل، إلى جانب نعتهم للحاضرين بألفاظ نابية ومهينة، مع تهديدهم بالاعتقال والسجن حال عودتهم لزيارة ذوي الجندي القتيل.
وتواصلا لجرائم الانقلابيين بهذا السياق نفسه، فضت الجماعة منتصف العام الماضي مجلس عزاء أقامه مواطنون حينها في مديرية الظهار غربي محافظة إب (170 كلم جنوب صنعاء) وذلك بعد نحو ساعة من إقامته لأحد القتلى من أبناء المنطقة ينتمي للجيش الوطني.
وقال بعض الشهود إن الميليشيات باشرت فور اقتحامها المنطقة ومجلس العزاء بالاعتداء على الحاضرين وتمزيق صور القتيل في القاعة واعتقال العشرات من المعزين وأهالي الجندي واقتيادهم إلى السجون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى