«البرنامج السعودي» يتكفل بدفع مخصصات الطلبة اليمنيين في الخارج

> ​وقع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أمس الثلاثاء، اتفاقية مع الحكومة اليمنية يتولى بموجبها دفع المخصصات المالية للطلبة اليمنيين المبتعثين للدراسة في الخارج.
وبموجب الاتفاقية التي وقعها من الجانب اليمني وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الوصابي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ومن الجانب السعودي سفير المملكة العربية السعودية المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد آل جابر، سيقوم البرنامج السعودي بتقديم مساعدات مالية لدفع المخصصات الشهرية للطلبة المبتعثين في الخارج بإجمالي يقارب 46 مليون دولار، شاملة المساعدات المالية الخاصة بالربعين الثالث والرابع لعام 2020 والربعين الأول والثاني لعام 2021.

وتشمل الاتفاقية تغطية الرسوم الدراسية للعام الحالي لـ796 طالباً وطالبة بمبلغ 2.5 مليون دولار. وأفادت وزارة التعليم العالي في الحكومة اليمنية بالبدء بتحويل وصرف مبالغ الربع الثالث للعام الدراسي الحالي، بمبلغ إجمالي 10.97 مليون دولار لتغطية المستحقات الدراسية والمخصصات الشهرية لـ6136 طالباً وطالبة من المبتعثين اليمنيين.

وفيما أوضحت الوزارة أن مبلغ المساعدات المالية لكل ربع يتم تحديده بناء على كشوف الأسماء المرفوعة من قبل الوزارة التي سيعتمدها البرنامج، أشاد وزير التعليم العالي اليمني بجهود وتوجيهات رئيس الوزراء معين عبد الملك والجهاز التنفيذي للتسريع في استيعاب تعهدات المانحين في متابعة إنجاز هذه الاتفاقية المهمة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وقال الوزير الوصابي إن «هذه الاتفاقية ستخفف معاناة آلاف الطلبة المبتعثين وتمكينهم من استكمال مسيرتهم العلمية واستقرارهم المعيشي وزيادة تحصيلهم العلمي»، مثمناً «دعم المملكة العربية السعودية الذي يأتي امتداداً لدعم المملكة السخي لليمن في مختلف القطاعات وتجسيداً للعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين». ونقلت وكالة «سبأ» عن الوصابي قوله إن «هذه المنحة ستساعد الحكومة على الوفاء بالتزاماتها تجاه أبنائها الطلاب المبتعثين في الخارج وانتظام صرف مساعداتهم المالية ومخصصاتهم الشهرية ورسومهم الدراسية في وقتها المحدد». وأكد أن «العمل جارٍ على قدم وساق على استكمال الترتيبات وتجهيز الكشوف وبيانات الطلاب المبتعثين من أجل الشروع في صرف تلك المخصصات الرسوم الدراسية بانتظام خلال الأسابيع المقبلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى