ناموا في الأرصفة والشوارع.. المئات من أبناء الشمال يتوافدون للتلقيح ضد كورونا بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> يتدافع مئات المواطنين من محافظات شمالية مختلفة إلى مراكز التطعيم بلحج لأخذ جرعات للقاح ضد فيروس كورونا، بعدما امتنع الحوثيون عن استلام كميات من لقاح أسترازينيكا في مناطق سيطرتهم.

في مركز الأمومة والطفولة بمدينة الحوطة، يبذل العاملون جهدا كبيرا في خدمة القادمين من الشمال لأخذ جرعة اللقاح.

مواطنين من محافظات شمالية نائمون في الأرصفة
مواطنين من محافظات شمالية نائمون في الأرصفة

يقول عبده جعفر، مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمديرية، إن المكتب يواجه ضغطا كبيرا جراء تدافع المئات من أبناء الشمال، وخاصة المسافرين منهم، لأخذ جرعات اللقاح مجانا، مشيرا إلى أن فريق عمل التلقيح يقدم كل التسهيلات وفقا للنظم وبكل يسر وسهولة طيلة اليوم؛ لتلقيح المواطنين المتقدمين للمركز.

صورة أخرى وهم نائمون على قارعة الطريق
صورة أخرى وهم نائمون على قارعة الطريق

يضطر المواطنون المحتاجون للقاح إلى النوم في الشوارع لانتظار دورهم في التلقيح، حيث مضى على بعض المواطنين أكثر من يوم في انتظار التلقيح، بعد أن نفدت الكميات المخصصة لمركز التطعيم في مدينة الحوطة، وهو ما دفع مدير مكتب الصحة للتواصل مع وزارة الصحة لتوفير كميات إضافية من اللقاح للمواطنين المتقدمين للمركز لتلقيحهم.

صورة أخرى للعشرات نائمون في الأرض
صورة أخرى للعشرات نائمون في الأرض

ويقول الناشط عهد خريسا: "كل المحافظات، في الجنوب والشمال المحررة منها والواقعة تحت سيطرة المليشيات في المديريات والمدن والقرى والعزل، يتوافد المئات من المواطنين يوميا، ليبلغ أمام مركز التلقيح في الحوطة، ورغم الجهد المضني الذي تبذله قيادة مكتب صحة الحوطة، وطاقم الممرضين فيه جهد يصل لحد الإعياء وتوظيف كل إمكانيات المكتب لاستهداف أكبر قدر من طالبي اللقاح، إلا أن التوافد يزداد كل يوم بشكل تراكمي مع محدودية جرعات اللقاح".

وأشار عهد خريسان إلى أن حشود الوافدين لم تنقطع، فهناك العشرات ينامون في العراء مفترشين الأرض وملتحفين السماء على قارعات الطرقات وفي ساحات المدارس وباحات المساجد في انتظار دورهم لأخذ اللقاح.

العشرات نائمون في العراء مفترشين الأرض
العشرات نائمون في العراء مفترشين الأرض

المواطن عارف قال إن هناك بعض الأفراد يستغلون المواطنين الطالبين للقاح من خلال ابتزازهم لدفع مبالغ مالية بالعملة المحلية والريال السعودي.

مدير مكتب الصحة عبده جعفر جدد في تصريحه التأكيد على مجانية التلقيح، مشيرا إلى عدم دفع أي مبالغ مالية لأي فرد أو جهة فهو غير مسؤول عليها.

وأوضح أن عملية التلقيح بلغت أكثر من 9000 جرعه لقاح للمواطنين منذ بدء الحملة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى