الصليب الأحمر يجري مباحثات مع عمان ومتحدث الحوثي

> مسقط/عدن«الأيام» خاص

> عقد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، أمس الثلاثاء، سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى في سلطنة عُمان في خضم اجتماعات أجراها طيلة 6 أيام في اليمن مع أطراف النزاع في عدن وصنعاء وصعدة.

وقال الصليب الأحمر في بيان على موقعه الرسمي إن ماورير بحث مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، ومسؤولين عمانيين أوجه التعاون والجهود المشتركة في عدة ملفات وقضايا منها الأزمة اليمنية.

وذكرت وزارة الخارجية العمانية أن البوسعيدي وماورير ناقشا الأوضاع الإنسانية الراهنة في اليمن والجهود المبذولة بين جميع الأطراف لإنهاء الصراع ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

وقال بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن سلطنة عُمان لعبت دورًا كبيرًا على مدى الست السنوات الماضية، وخاصة في إنشاء خط إمداد لوجستي حيوي بخدمة ملايين المدنيين المتضررين من النزاع الدائر في اليمن.

ونقل البيان عن ماورير قوله "تتطلع اللجنة الدولية بصفتها منظمة إنسانية غير متحيزة ومحايدة إلى التوسع في التعاون، وتأسيس إطار للشراكة مع سلطنة عُمان حول المبادرات المشتركة، والتي بدورها ستخدم مصالح الأشخاص الذين تأثرت حياتهم تأثرًا بالغًا جراء النزاع والعنف في المنطقة".

وأكد أن المهمة الإنسانية الوحيدة للجنة الدولية للصليب الأحمر هي "حماية أرواح وكرامة ضحايا النزاع المسلح وحالات العنف الأخرى وتوفير المساعدات لهم، كما تسعى اللجنة الدولية إلى الحيلولة دون المعاناة من خلال نشر القانون الدولي الإنساني والمبادئ الإنسانية العالمية وتعزيزهما. اللجنة الدولية للصليب الأحمر لها وجود دائم في سلطنة عُمان منذ عام 2015".

ولم يتطرق البيان إلى أي تفاصيل وإيضاحات أخرى تتعلق بتطورات وملف أزمة اليمن.

لكن متحدث جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام أفاد أنه اجتمع برئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مسقط أمس.

وأوضح أن الاجتماع ناقش سبل التقدم في إتمام عمليات تبادل الأسرى مع الطرف الأخر.

وأعلن استعداد الحوثيين للتقدم في هذا الملف الإنساني وإتمام عملية تبادل شاملة، مشيرًا إلى جاهزية تنفيذ ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى