ما المنتخب الأكثر تحقيقًا للقب بطولة كوبا أمريكا؟

> برازيليا «الأيام» متابعات:

> يتابع العالم عن كثب بطولة كوبا أمريكا، فهي البطولة الثالثة الدولية من ناحية القيمة والأهمية بعد كأس العالم واليورو، بما تتضمنه من منتخبات عملاقة كالبرازيل والأرجنتين وأوروجواي وغيرها.
صحيح أنه في السنوات الأخيرة قلّت نسبيًا إثارة البطولة على إثر إقامتها كل عامين تقريبًا، لكن ظلّت الأهمية واحدة، والحلم واحد لجميع اللاعبين بكتابة أنهم حققوا هذا الدرع الغالي في مسيرتهم.

وفي هذا التقرير من جول نستعرض سويًا من هو أكثر المنتخبات تتويجًا بلقب كوبا أمريكا، وكيف كان النظام القديم للكوبا مقارنة بالنظام الجديد؟
أقيمت بطولة كوبا أمريكا للمرة الأولى في عام 1916 على أراضي الأرجنتين، وكانت تسمى بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم حتى نسخة عام 1967 وبداية من نسخة عام 1975 أصبحت البطولة تسمى بكوبا أمريكا.

وبداية من عام 1987 باتت البطولة تقام بنظام التناوب بين العشر دول اللاتينية، وكانت تقام نسخة كل عامين حتى 2011، ثم باتت تقام نسخة كل أربعة أعوام، بدأت من الأرجنتين حتى انتهت في تشيلي 2015.
ومنذ نسخة 1916 حتى 1967، أقيمت المسابقة من دور واحد بنظام الدوري، دون الحاجة إلى خوض مباراة نهائية حاسمة.

ونظرًا لوجود 10 منتخبات فقط في قارة أمريكا اللاتينية، تقرر دعوة منتخبين من خارج القارة ليتحول إجمالي المشاركين إلى 12 منتخبًا، ثم يتم إقامة المسابقة بنظام جديد وليس بنظام الدوري القديم.
منتخب أوروجواي هو الأكثر تتويجًا بلقب كوبا أمريكا، حيث حصد اللقب في 15 مناسبة، وكان أول من حقق البطولة في نسخة 1916، وآخر لقب حققه يعود إلى نسخة 2011.
يأتي بعد ذلك منتخب الأرجنتين، الذي توِّج باللقب في 14 مناسبة آخرها عام 1993، ثم البرازيل التي حققت اللقب 9 مرات وآخرها في نسخة 2019.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى