صنعاء تقر إسقاط العضوية عن 39 برلمانيا

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> أقر أعضاء برلمان صنعاء المؤيد لجماعة الحوثي، أمس، إسقاط عضوية 39 عضوًا مؤيدًا لحكومة الشرعية.

وقال عضو مجلس النواب المستقل أحمد سيف حاشد، في تغريدات على "تويتر"، إن "جل النواب الجدد صوتوا لإسقاط عضوية الأعضاء القدامى، فيما رفض وتحفظ عدد من النواب على التصويت".

واعتبر حاشد "إسقاط عضوية 39 برلمانيًا هو انتعال للدستور والقانون والإجراءات"، مضيفًا "لا نصاب ولا إجراءات ولا عقل".

وقال حاشد "كان النائب يحيى الحوثي وزير التربية والتعليم جالسًا في المقعد الذي أمامي. وعندما أعطي لي حق الحديث قلت: مثل ما رفضت في العام 2007 سحب الحصانة عن يحيى الحوثي، أرفض إسقاط العضوية على أي عضو يتم فيه اليوم انتعال الدستور والقانون وكل شيء".

وأضاف "قبل افتتاح جلسة اليوم رفض النائب يحيى القاضي، وعدد من الزملاء الأعضاء التوقيع على الورقة المعدة سلفًا، والتي تطالب بإسقاط العضوية عن 39 نائبًا.. نائب رئيس مجلس نواب صنعاء عبد السلام هشول اتهم الذين لم يوقعوا على طلب إسقاط العضوية بأنهم مع العدوان".

وفي أبريل الماضي أعلن مجلس النواب الخاضع لسيطرة الحوثيين، إسقاط العضوية عن 44 برلمانيًا ممن قال إنهم "انساقوا في ركب العدوان على بلدهم".

وفي فبراير الماضي قضت محكمة في صنعاء، "غيابيًا"، بإعدام 11 عضوًا في مجلس النواب من المؤيدين للحكومة المعترف بها دوليًا، بـ "تهمة المشاركة في اجتماع مجلس النواب التابع للشرعية الذي عقد في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت عام 2019"، والتي تم فيه انتخاب هيئة رئاسة جديدة للمجلس.

وسبق أن قضت المحكمة ذاتها في مارس 2020 بإعدام 35 نائبًا بينهم رئيس المجلس سلطان البركاني، ونوابه الثلاثة بتهمة مساندة قوات التحالف العربي والتي تقوده السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى