باحثة بريطانية تؤكد تسريب الحوثيين بيانا للقاعدة يدعي قتالهم بالبيضاء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> نشرت الباحثة في الدراسات العربية والإسلامية في كلية بيمبروك بجامعة أوكسفورد د. إليزابيث كيندال أمس السبت على صفحتها بتويتر صورة لبيان منسوب للقاعدة يشير إلى أن عناصر من القاعدة تقود معارك البيضاء، قائلة "بيان مزعوم للقاعدة يدعي قيادة القتال ضد الحوثيين في البيضاء هو مزيف" (أو في أفضل الأحوال منشق مارق).

وتناقلت مواقع إخبارية تابعة لجماعة الحوثي وناشطوها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي البيان ونسبوه لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب - ولاية البيضاء لتأكيد أن قواتهم تقاتل في جبهتي الزاهر والصومعة وليس أبناء القبائل وقوات العمالقة.

وأرجعت كيندال أسباب حكمها على البيان بالمزيف لعدة عوامل أبرزها: أنه يناقض ترقيم البيانات بعد عام 2017 وأن رأس بيانات القاعدة منذ 9/2020 يظهر باللون الرمادي كما لا يوجد تاريخ ميلادي موازٍ للهجري، ولم يصدر البيان عبر القنوات الرسمية للتنظيم، كما أن البيان محذوف التذييل، إضافة إلى أسلوب كتابة البيان مختلف.

من جانبه، أكد الباحث في الشؤون اليمنية جوشوا كونتس ما ذهبت إليه كيندال من أن البيان مزور، وقال جوشوا إن حسابًا لمؤيد للتنظيم نفى صحة بيان مزعوم للقاعدة في شبه الجزيرة العربية بتاريخ 8 يوليو حول عمليات البيضاء. مشاركًا صورة مكتوبًا عليها بخط بارز "مزور".

وأضاف كونتس: تداولت حسابات موالية للحوثيين هذا البيان خلال اليوم الماضي، مشيرًا إلى أنه لم يصدر تعليق رسمي من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بشأن هذا البيان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى