​بن عديو يطلع على التصاميم الهندسية لميناء قنا في عمّان «صور»

> عمّان «الأيام» خاص

>
اطلع محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، أمس الأحد، على عرض الفريق الهندسي للأعمال المنجزة في مشروع دراسات وتصاميم ميناء قنا الجديد، والمعد من قبل المكتب الإقليمي مجموعة H S للاستشارات الهندسية في الأردن.


واستمع بن عديو، إلى شرح مفصل من قبل الخبراء الأردنيين العاملين في تجهيز مخططات ووثائق المشروع، الذين سلموه نسخة من المخططات النهائية، وتقارير المسح الموقعي ودراسة الرياح والتيارات المائية لموقع الميناء.


واحتوت الرسومات على المنشآت البحرية، وتتكون من (كاسر أمواج رئيس، رصيف حاويات، حوض دوران، رصيف نفطي، قناة ملاحية، أرصفة خدمات وورش، رصيف متعدد الأغراض، رصيف دحروجة، كاسر أمواج ثانوي، الفنار ومنزلقات صيانة). والمنشآت البرية، وتتكون من (مبنى الإدارة العامة، مبنى الإدارة لشركة النفط، خزانات النفط، صوامع الغلال، صوامع الإسمنت، مبنى أمن الميناء، مبنى إدارة الجمارك، مبنى إدارة الأرصفة، محطة تزود بالوقود، محطة إطفاء، مختبرات جودة، وحدة صحية وحجر، جامع ومساكن للعاملين، ورش صيانة وترميم المنشآت، شبكة طرقات، سوبر ماركت، معهد تدريب بحري، مساحات توسع مستقبلي، مساحات تخزينية، سقائف ترانزيت معدنية كبيرة، صيانة المعدات والشاحنات، مساحات مواقف سيارات، بوابات رئيسة، ميزان إلكتروني وساحة تفتيش، خزانات تموين البواخر، منطقة خدماتية، منطقة بنوك، محطة كهرباء، محطة صرف صحي، محطة مياه، مبنى شرطة الميناء وهناجر تخزين)، وذلك حسب المواصفات العالمية في تصميم وتخطيط المواني على مساحة جغرافية تقدر 13.5كم²، للمرحلة الأولى للمشروع، إضافة إلى استكمال عمل (الماستر بلان) المخطط الهيكلي للمنطقة الصناعية المجاورة للميناء.


وكان بن عديو قد اتفق مع مجموعة H S للاستشارات الهندسية في أبريل الماضي لعمل الدراسات والتصاميم الهندسية لميناء قنا بمديرية رضوم محافظة شبوة.

وفي إطار الزيارة، اطلع المحافظ على الأعمال المنجزة في مشروع التصاميم الأولية لجامعة شبوة في مدينة عتق التي سيكتمل العمل فيها خلال الأسابيع القادمة، مقدمًا بعض الملاحظات والتوصيات حول مواقع مباني الكليات، وخاصة كلية الطب في حرم هيئة مستشفى عتق التعليمي (المستشفى الجديد).


يذكر أن مجموعة أتش إس للاستشارات الهندسية عملت خلال مسيرتها التي تجاوزت الاثنين والعشرين عامًا في أكثر من 225 مشروعًا في مختلف الاختصاصات الهندسية موزعة في 20 دولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى