اليمن يسجل أعلى معدل إصابة يومي بكورونا خلال شهرين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعلنت السلطات الصحية اليمنية، اليوم الجمعة، تسجيل أعلى معدل إصابة يومي بفيروس كورونا بلغ 27 حالة إصابة في مناطق سيطرة الحكومة منذ الشهرين الماضيين.
وجاءت الإحصائية غداة تحذيرات أممية من موجة ثالثة قد تعصف بالبلاد الذي يواجه أزمات متعددة بسبب الصراع.

وقالت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا اليوم إن 57 حالة اشتباه سُجلت في المرافق الصحية، منها 27 حالة إصابة بفيروس كورونا مؤكدة.
وأضافت في تقريرها اليومي أن الحالات الجديدة سجلت منها (15) في عدن، و(5) بحضرموت، و(3) في شبوة، و(2) في كل من تعز ولحج فيما أظهر التقرير تسجيل حالة وفاة واحدة في حضرموت، وتسجيل 33 حالة شفاء في عدن وحالة واحدة في تعز.

وقال التقرير إن المراكز الصحية "أجرت (2840) فحصا اليوم".
وبذلك يبلغ إجمالي الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس في المحافظات المحررة التي تم التأكد منها مخبرياً (7131) من بينها (1384) وفاة، و(4305) تعاف، وفقا للجنة.

كانت الأمم المتحدة حذرت الأربعاء الفائت من موجة تفشي ثالثة لفيروس كورونا، قد تشهدها اليمن، في ظل توقف معظم المرافق الصحية والأزمة الإنسانية والمجاعة وتدني نسبة الملقحين ضد الجائحة.
وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، إن "حالات الإصابة بالفيروس خلال الأيام الأخيرة زادت، مع مخاوف من دخول البلاد موجة ثالثة".

وأضاف في مؤتمر صحفي، "حتى الآن، تم إعطاء ما يزيد قليلاً عن 310.000 لقاح - مما يعني أن 1 في المائة فقط من سكان اليمن قد تلقوا جرعتهم الأولى".
وكانت الموجة الثانية للتفشي قد بلغت ذروتها في شهر مارس الماضي، حيث سجلت أعلى معدل إصابة يومي بقرابة مائة حالة، قبل أن تتراجع أعداد الإصابات المسجلة في بشكل متذبذب.

ونادرا ما أعلنت السلطة اليمنية عدم تسجيل أي إصابة بالفيروس، لكن ذلك لا يعني عدم تفشي الوباء، حيث يرجح الخبراء أن حجم الفيروس كبير وواسع، وأن ما يعلن لا يمثل الحجم الحقيقي للإصابات، في ظل ضعف المراكز الصحية والعجز في الفحوصات، وتكتم الحوثيين المسيطرين على المناطق الأكثر كثافة بالسكان على الحالات المسجلة مكتفية بإعلان أربع حالات فقط.

وكانت السلطات الحكومية دشنت في أبريل حملة التحصين ضد كورونا بعد حصولها على نحو 310 ألف جرعة لقاح من كوفكس، فيما تواجه المليشيات انتقادات عدة واتهامات بتعريضها حياة الأطباء والكوادر الصحية للخطر بعد رفضها تنفيذ حملة تلقيح تشرف عليها منظمة الصحة العالمية في مناطق سيطرتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى