معلق bien sport حسن العيدروس: كنت قريبًا من التعليق للقنوات السعودية الرياضية

> سيئون «الأيام» خاص:

> استغلت إذاعة سيئون المحلية تواجد المعلق الشاب الحضرمي ابن تريم الغناء معلق قنوات bien sport حسن العيدروس في بلاده حضرموت بالتحديد في مدينة تريم الأصل التي نشأ وترعرع فيها العيدروس بدأ منها مسيرة التعليق الرياضي إلى أن وصل الآن إلى قنوات بي إن سبورت الرياضية القطرية، وذلك بإجراء حوار مطول أجراه الزميل الإعلامي أيمن سالم باحميد وأخرجه أيمن باصويطين في استديوهات إذاعة سيئون، تحدث العيدروس عن مسيرته في التعليق الرياضي منذُ البداية والمواقف الطريفة أثناء التعليق، وكيفية وصوله إلى قنوات بي أن سبورت.

فقرة تقليد لتعليق خيالي لنموذج مباراة الريال والبرشا في حفل عيد الثانوية بتريم وإذاعة سيئون هي المحطة الأولى، ذكر ذلك المعلق حسن العيدروس أنه عندما كان طالبًا في ثانوية تريم للبنين في حفل عيد الثانوية في أحد الفقرات أسكتش، طلبت واقترحت على الأستاذ تعليق للمباريات العالمية بين برشلونة وريال مدريد وكان ذلك في 2004 تقريبًا، ووافق الأستاذ وكان في الحفل أولياء الأمور، وكنت أعلق باللهجة المصرية، وكنت أعلق بصوت المعلق محمد علي محمد والأخضر بريش.

وقال (العيدروس) كانت إذاعة سيئون هي المحطة الأولى للتعليق الرسمي من خلال التعليق على المباريات الرسمية، كانت أول مرة أعلق على مباراة جمعت بين ناديي وحدة تريم وشباب عينات على ملعب وحدة تريم عبر إذاعة سيئون، وكانت مباراة جميلة بين الفريقين، مع الأجواء الرياضية الحضرمية، التي تعودنا عليها في ملاعبنا الرياضية، حتى أنني شبهت حينها ملعب الوحدة بتريم بملعب أولدترافورد وملعب أنفيلد أثناء وصفي للمباراة.

ويضيف أنه كلما علقت على مباراة مع قنوات بي إن سبورت في أحد الملعبين خلال السنوات الماضية أتذكر تلك اللحظات أثناء وصفي في أول تعليق عبر إذاعة سيئون لتلك المباراة.

وأوضح حسن العيدروس أنه كان في 2011 سوف يعلق في قناة السعودية الرياضية، ولكن وقتها اقترح له حسب كلامه أستاذه في عالم التعليق الرياضية الدكتور نبيل نقشبندي بأن أقدم في قناة الجزيرة الرياضية، فقدمت (السي في) لقنوات بي إن سبورت على تعليق مباراة تشلسي وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا؛ لأنه كان لدي الكثير من الإلمام بالدوري الأوربي، وبعد شهر من تقديمي لبي إن سبورت تم التواصل معي من قبل الأستاذ محمد علي محمد وهو مدير المعلقين في قناة بي إن سبورت في تلك الفترة.

وحول أول مباراة علق عليها حسن العيدروس في بي إن سبورت كانت في كأس ملك أسبانيا بين الميريا وغرناطة في عام2012، وصلت الآن إلى التعليق على 4000 مباراة علقتها في قناة بي إن سبورت نظرًا لكمية الحقوق الموجودة في قنوات بي إن سبورت كذلك جودة البطولات والدوريات في قنوات بي إن سبورت.

يضيف أنني في بعض الأحيان أعلق من اثنتين إلى ثلاث مباريات في اليوم ومتوسط التعليق في الأسبوع يصل إلى 7مباريات.. ويضيف أيضًا علقت على مباريات كرة قدم شاطئية وعلقت أيضًا على مباريات كرة قدم في الصالات، وكذا كرة قدم للسيدات علقت على كأس العالم مرتين في 2014 في البرازيل وفي 2018 في روسيا، وعلقت على اليورو 2016 و 2020م وكأس أمم أسيا مرتين ومختلف الدوريات الكبرى المختلفة وهي الإيطالي والإسباني والإنجليزي والفرنسي والألماني وتبقى البطولة الأخيرة لليورو 2020 هي التي فيها مباريات ظهرت فيها لأن المباريات كانت جميلة..

يصف حسن بأنه محظوظ لأنه حظي بالتعليق على مباريات فيها نوعية المباريات، وليس قوة المباريات خلال اليورو، وكنت أنا أكثر معلق يعلق على أهداف البطولة ب 27 هدفًا.

أثناء الحلقة تداخل وزير الشباب والرياضية نائف البكري، وأشاد فيها بالمعلق الحضرمي حسن العيدروس حينما كان يعلق في قنوات بي إن سبورت وقال: لقد كان مبدعًا في التعليق، وكان لديه ثقافة كبيرة وواسعة وسعدنا نحن اليمنيون في كل المباريات التي نشاهدها وهو يعلق عليها من خلال صوته وطريقة تعليقه، وكذلك الخلفية الثقافية، والمعلومات، والصوت الكبير التي يتمتع به، فإن دل ذلك على شيء إنما يدل على أن حسن من محافظة غنية عن التعريف وهي محافظة التاريخ والإبداع والثقافة والرياضية حضرموت الخير، حضرموت التي أنجبت في مختلف المجالات إبداعات كثيرة من فنانين ورموز رياضية وسياسيين وقيادات شبابية، وفي كل المجالات وليس غريبًا أن نرى الكبير حسن العيدروس اليوم أحد أبناء محافظة حضرموت الخير والإبداع ونرى إبداعاته على قنوات بي إن سبورت الرياضية.

في طور الحوار كان للإعلامي بشير سنان الذي قاد حملة إعلامية تشجيعية من خلال صفحات التواصل الاجتماعي: ماهي غريبة على أبناء حضرموت، وهي عادة أبناء حضرموت في التألق والتميز والإبداع وصوت حسن العيدروس هو امتداد للأصوات الحضرمية الأصيلة مثل الفنان أبوبكر سالم بلفقيه وغيرها والذين رفعوا اسم حضرموت بشكل خاص واليمن بشكل عام إلى كافة المحافل الدولية وكل في اتجاه وكل في مجاله، أن يصل معلق يمني إلى هذه الدرجة من التألق والإبداع، وأن يصل التعليق إلى أهم مباريات أحداث رياضية في الكون لا أتكلم على مستوى قارة ولا على حدث ما فكل العام يتابع، حتى أن هناك نجوم كبار من اللاعبين وضعوا في حالتهم تلك الأهداف.

مضيفًا أيضًا أن حسن هو صورة أو نموذج لكل الشباب الطامحين للوصول إلى الإبداع، فحسن وصل إلى العالمية، حسن بدأ من نفس المكان الذي يعاني منه كل المبدعين اليوم، وخصوصًا مدينة حضرموت المدينة المليئة بالعديد من المواهب في كافة المجالات.

موجهًا في ختام مداخلته عتاب المحبين لكل أبناء حضرموت من خلال رسالة دعا فيه أبناء حضرموت والتي اعتبرها أن حضرموت القوية بالمعلومة والصوت النقي لها كلمة وصدى أوسع وأكبر ولكن لم تتواجد مع الإنجاز الذي حققه ابن حضرموت حسن العيدروس.

مضيفًا: فأدعو كل أبناء حضرموت أن يتوجدوا في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نقل تواجد هذا المعلق قبل أن نتواجد نحن أبناء المحافظات الأخرى نحن يجب أن نتبع أبناء حضرموت في دعم حسن العيدروس..

كما تحدث الأخ هدار محمد الهدار مدير إذاعة سيئون خلال تواجده في مقر إذاعة سيئون وقال: بأن حسن أحد أبناء حضرموت المبدعين، مثل ما قال الشاعر والأديب علي محمد باكثير في بيته المشهور.. فإذاعة سيئون التي قدمت حسن العيدروس وكان منها من بيتها الأول قدمت أيضًا الكثير من المبدعين وتخرج منها العديد منها..

وحول اهتمام إذاعة سيئون بالتعليق الرياضي نقل المباريات في البطولة الرسمية التي تقام قال هدار: أن مشكلة النشاط الرياضي متوقف في الفترة الأخيرة ولكن الإذاعة في كأس حضرموت في البطولات الأخيرة، وكذلك الدوري التنشيطي بسيئون كان لها دور في نقل أحداث هذه المباريات..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى