القوات الخاصة البريطانية في المهرة للبحث عن مشغلي طائرة بدون طيار حوثية

> لندن «الأيام» ماركو جيانانجلي*:

> وصلت القوات البريطانية الخاصة إلى المهرة في اليمن الليلة الماضية (أمس الأول) لتعقب الإرهابيين الذين يقفون وراء هجوم بطائرة بدون طيار أسفر عن مقتل حارس أمن بريطاني على ناقلة نفط أم في ميرسر ستريت في الخليج.

ويعتقد أن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران نفذوا العمل الوحشي بأمر من طهران.

ودعا الجنرال السير نيك كارتر، قائد القوات المسلحة البريطانية، إلى رد غربي على الهجوم الذي أسفر عن مقتل أدريان أندروود، وهو جندي بريطاني سابق يعمل لدى شركة أمبري البريطانية لتوفير الأمن للسفينة، وقبطانها الروماني.

وأضاف: "ما نحتاج إلى القيام به هو الرد على سلوك إيران المتهور للغاية".

ووصل فريق من 40 جنديًا من القوات الجوية الخاصة البريطانية "SAS" إلى شرق اليمن أمس.

عند هبوطهم في مطار الغيظة في المهرة، قيل إنهم يستخدمون أفرادا محليين، مدعومون من وزارة الخارجية البريطانية، ممن لديهم معرفة بالمنطقة للمساعدة في مطاردة المرتزقة الحوثيين المسؤولين.

يضم الفريق أيضًا وحدة حرب إلكترونية متخصصة يمكنها نشر الموارد للتنصت على الاتصالات.

ويخشى أن طهران زودت المسلحين بمركبة جوية طويلة المدى بدون طيار لتهديد السفن التجارية الدولية في بعض أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم.

تعتقد المخابرات الأمريكية والإسرائيلية أن الطائرة بدون طيار أطلقت من شرق اليمن وتم توجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) نحو الناقلة قبل أن يسيطر عامل التشغيل على طيرانها في مسافة واحد ميل الأخير، ويوجه الصاروخ عبر الكاميرا إلى جسر السفينة.

وقع الهجوم في 30 يوليو، على بعد 152 ميلا بحريا شمال شرق ميناء الدقم العماني.

يعمل فريق SAS مع قوة العمليات الخاصة الأمريكية التي كانت موجودة بالفعل في المنطقة وتساعد في تدريب نخبة من وحدات الكوماندوز السعودية.

أدانت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وإسرائيل إيران للهجوم على سفينةMV Mercer ، على الرغم من أن النظام الإسلامي ينفي تورطه. كانت السفينة التي تديرها زودياك ماريتايم ومقرها لندن ، وهي جزء من مجموعة زودياك المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، متوجهة من تنزانيا إلى الإمارات العربية المتحدة.

سترسل بعثة المملكة المتحدة رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن المملكة المتحدة لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات في المياه الدولية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إنه على اتصال دائم مع نظيره البريطاني دومينيك راب، إنه "أشار إليه بضرورة الرد بشدة".

قال مصدر عسكري بريطاني رفيع الليلة الماضية: "كل شيء يشير إلى إطلاق الطائرة بدون طيار من اليمن. القلق الآن هو أن طائرة بدون طيار ذات مدى ممتد ستمنحهم قدرة جديدة".

وأدى إبراهيم رئيسي، الملقب بـ "سفاح طهران" لدوره في مذبحة 30 ألف سجين سياسي في عام 1988، اليمين الدستورية ليكون الرئيس الثامن للنظام الإسلامي يوم الخميس.

* عن الديلي أكسبرس

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى