​توصية حقوقية بإحالة ملف تجنيد أطفال اليمن لمحكمة الجنايات الدولية

> عدن «الأيام» خاص

>
أطلقت منظمة ميون لحقوق الإنسان والتنمية أمس الأحد تقريرها الحقوقي الأول عن ضحايا تجنيد الأطفال في اليمن بعنوان (أطفال.. لا بنادق) والذي يعد باكورة تقاريرها الحقوقية، متضمنًا معلومات مهمة وأرقامًا صادمة، وإحصائيات تتضمن أسماءً وصورًا وفيديوهات للضحايا من الأطفال المجندين الذين قتلوا خلال النصف الأول من العام 2021م، تبين حجم الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال اليمن.

وأكد عبده علي الحذيفي رئيس منظمة ميون للحقوق والتنمية في بيان، أن أطفال اليمن يُعَدون الشريحة الأضعف في المجتمع، ولذلك فهم يدفعون ثمنًا باهظًا جراء استمرار الحرب. وقال إنَّ التفكّك الأسري والتسرّب من المدارس وتفشي عمالة الأطفال وغيرها من الظواهر -للأسف - لم تعد الأخطر على الأطفال في اليمن، بل إنّ الحرب صارت بيئة خصبة لارتكاب أبشع الانتهاكات بحقهم.

مشيرًا إلى أن التقرير تضمن العديد من التوصيات الداعية لممارسة المزيد من الضغوط من قبل المجتمع الدولي على الأطراف اليمنية المنتهكة لحقوق الطفولة، وكذلك التوصية بإحالة ملف تجنيد الأطفال إلى محكمة الجنايات الدولية.

وكشفت منظمة ميون في أول تقارير أنشطتها الميدانية عن مقتل(640) طفلًا يمنيًا، خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري 2021م، تتراوح أعمارهم ما بين (13 – 17 عامًا)، ممن تم تجنيدهم من قبل جماعة الحوثي، بينهم عدد (13) طفلًا فيما يسمى بالإعلام الحربي والذين شيعوا جميعًا في مواكب دفن علنية، وبثت عبر وسائل الإعلام الرسمي، بعد أن تم الزج بهم إلى جبهات القتال، في انتهاك صارخ للمواثيق الدولية والقوانين الوطنية والالتزامات والتعهدات، وفي رفض واضح للدعوات الدولية التي تطالب مرارًا وتكرارًا أطراف النزاع بالوقف الفوري لتجنيد الأطفال في اليمن.

ودقت المنظمة أجراس الخطر بتحديد المحافظات اليمنية المنكوبة بعدد الضحايا من الأطفال المجندين، ووفقًا للبيانات والمعلومات الميدانية، فقد تصدرت محافظات: صنعاء، وذمار وحجة، بمقتل عدد (333) طفلًا خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري 2021م، من إجمالي (15) محافظة شملتها عمليات الرصد خلافًا للقتلى الذين لم يتم الإعلان عن أسمائهم، فيما يقدر عدد الجرحى (3400) طفل بحسب المعلومات من المستشفيات في أمانة العاصمة والمحافظات الخاضعة للجماعة، وما تسمى بمؤسسة رعاية الجرحى، ما يشير إلى مذبحة مروعة تتعرض لها الطفولة في هذه المحافظات خاصة وباليمن عامة..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى