​الحكومة تطلب دعما أمريكيا عاجلا للاقتصاد اليمني

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
​جددت الولايات المتحدة الأمريكية تأكيدها على أهمية عودة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى العاصمة عدن.

وشددت القائمة بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن كاثرين ويستلي، خلال لقائها الثلاثاء برئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك في العاصمة السعودية الرياض، على أهمية عودة الحكومة إلى عدن واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ نوفمبر 2019، رغم تشكيل حكومة مناصفة في أواخر ديسمبر العام الماضي، بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

وأشارت ويستلي إلى تقديم حكومتها الدعم الممكن للحكومة للقيام بمسؤولياتها الاقتصادية والإنسانية، مؤكدة حرص واشنطن على دفع المجتمع الدولي والمانحين على ذلك.
بدوره طالب رئيس الحكومة "بدور فاعل من أمريكا لحث المجتمع الدولي والمنظمات والجهات المانحة على تقديم الدعم باتجاه استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وإحلال السلام في اليمن".

وشدد على إيجاد دعم إقليمي ودولي لمساندة الإجراءات الحكومة لتفادي تبعات خطيرة وكارثة إنسانية وشيكة نتيجة انهيار تاريخي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية، وانعكاساتها على أسعار المواد الغذائية.

وقال عبد الملك إن: "أولوية الحكومة القصوى تخفيف معاناة المواطنين جراء التحديات الاقتصادية الراهنة وتراجع سعر العملة الوطنية والعمل على مواصلة تنفيذ اتفاق الرياض (الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في 5  نوفمبر 2019)، واستكمال استعادة الدولة وإنهاء انقلاب الحوثيين".

وأعرب عن "ثقته بقيام الأصدقاء الأمريكيين بدور فاعل في حث المجتمع الدولي والمنظمات والجهات المانحة على الدعم العاجل للحكومة اليمنية للقيام بدورها في الجوانب الاقتصادية والخدمية، والضغط باتجاه استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، وإحلال السلام في اليمن".

وجدد "التأكيد على تعامل الحكومة الإيجابي مع الجهود والتحركات الأممية والدولية لإحلال السلام، وحرصها على توفر الشروط الموضوعية لهذا السلام بموجب مرجعيات الحل الثلاث المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً (في إشارة إلى المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار والقرارات الأممية وخاصة 2216)".
وأشار رئيس حكومة اليمن إلى "خطورة المشروع الإيراني عبر وكلائه من الحوثيين على أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم والملاحة الدولية"، على حد قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى