اليوم.. جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن دون مشاركة المبعوث الجديد

> نيويورك «الأيام» خاص:

> من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة لمناقشة الوضع في اليمن والاستماع إلى تقارير عن التطورات السياسية والإنسانية يقدمها وكيل الأمين العام ومساعده للشؤون الإنسانية، فيما لن يشارك المبعوث الأممي إلى اليمن الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج.

وكان جروندبرج قد عين في 6 أغسطس الجاري كخامس مبعوث أممي تعرفه اليمن خلفاً للبريطاني مارتن جريفيثس الذي عين في يونيو الماضي وكيلاً للشؤون الإنسانية ومنسقاً للإغاثة في حالات الطوارئ.

وعزا مصدر دبلوماسي في نيويورك لـ "الأيام" عدم مشارك المبعوث جروندبرج في الجلسة اليوم، إلى عدم استلامه رسمياً مهامه. موضحاً أن الاستلام سيكون في 5 سبتمبر القادم، والذي سيقدم في الشهر ذاته أولى إحاطاته بشأن التطورات في اليمن.

وقال المصدر، إن مساعد الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام في الشرق الأوسط محمد خياري، سيقدم إحاطة بالتطورات السياسية في اليمن لمجلس الأمن، وذلك نيابة عن مكتب المبعوث الأممي لليمن.

وأضاف أن الجلسة ستشهد كذلك تقديم المبعوث الأممي السابق مارتن جريفيثس إحاطته الأولى في الملف اليمني كوكيل للأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وذلك بعد تسلمه مهام منصبه خلفاً لمواطنه مارك لوكوك.

وعادة يستمع مجلس الأمن بين فترة وأخرى لإحاطات عن تطورات الأوضاع الإنسانية والسياسية في اليمن تشمل أيضاً تقديم مسؤولين في برامج الغذاء التابعة للأمم المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى