تملك ثروة بباطن الأرض بقيمة 1.3 تريليون دولار.. السعودية تطلق أول طائرة للمسح الجيوفيزيائي

> دشن نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة، المهندس خالد المديفر، اليوم (الثلاثاء)، في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض إطلاق أولى طائرات المسح الجيوفيزيائي معلنا بذلك بدء أعمال المسح الجيوفيزيائي في منطقة الدرع العربي.
وقال المديفر، إن مخزون المعادن تحت الأرض في المملكة يقدر بحوالي 1.3 تريليون دولار، وأنه تم إعداد دراسات تفصيلية لتحديد الموارد المتوفرة من الثروة المعدنية، وتم تقدير المخزون تحت الأرض بنحو 1.3 تريليون دولار، وهذه عبارة عن معطيات مبدئية.

وأشار إلى أن هذه الموارد تتنوع بين الفوسفات والذهب والنحاس والزنك والنيكل، والمعادن الأرضية النادرة، والمعادن، التي تستخدم في الصناعات التكنولوجية، وغيرها من المعادن.
وعن حجم الاستثمارات في قطاع التعدين، قال المديفر، إن حجم الاستثمارات في التعدين بالسعودية يتراوح ما بين الـ170 و180 مليار ريال (نحو 48 مليار دولار).

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية المهندس عبدالله بن مفطر الشمراني بأنه تم اليوم ولله الحمد إطلاق أول طائرة للمسح الجيوفيزيائي في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض؛ بهدف الحصول على البيانات الجيولوجية المتنوعة عالية الدقة للدرع العربي، والذي يغطي مساحة تصل إلى ٦٠٠ ألف كم2 من مساحة المملكة العربية السعودية، وتهدف أيضًا إلى الكشف عن المخزونات المعدنية التي تزخر بها السعودية.

وأضاف أن هذه البيانات ستساهم بإذن الله في دعم الاستكشاف المعدني، مما سيؤدي إلى تحفيز الاقتصاد وتنويع الإيرادات في المملكة العربية السعودية من خلال جذب الاستثمار في قطاع التعدين تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030، حيث إن المملكة تُعد من أغنى دول العالم من حيث الموارد المعدنية، التي تُقدر قيمتها وفقًا لبيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية بنحو خمسة تريليونات ريال، والثروة المعدنية ستكون ثروة اقتصادية ثالثة بعد البترول والبتروكيماويات.

وقال إن أعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي تشتمل أعمالها على المسح الجيوفيزيائي المغناطيسي والإشعاعي الجوي لكامل الدرع العربي بالمملكة العربية السعودية، وبين أن الهيئة تستهدف أيضًا من خلال هذه الأعمال الحصول على:
بيانات المغناطيسية الأرضية والطيف الإشعاعي بدقة عالية.
خرائط رقمية للمغناطيسية الأرضية والإشعاعية بالإضافة إلى

التفسيرات الجيولوجية للخرائط المغناطيسية والإشعاعية التي تعكس أهم التراكيب الجيولوجية والسحنات الصخرية، ومن خلالها يتم تحديد وحصر أهم نطاقات بيئات التمعدن.
كما سيتم أيضًا أرشفة وإدراج هذه المخرجات والتفسيرات والتقارير الفنية بقاعدة البيانات الوطنية لعلوم الأرض NGD لتوفير بيانات علوم الأرض للمستفيدين في مجالات متعددة، من أهمها مجالات الاستثمار التعديني ومجالات البحث العلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى