الايرادات في اجتماع ساخن للرئيس ومحافظي عدن وحضرموت ولحج والمهرة

> الرياض/عدن «الأيام» خاص

> اجتمع الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، أمس الأربعاء، بمقر إقامته في الرياض بمحافظي عدن وحضرموت ولحج والمهرة، وجميعها محافظات محررة تعاني انهيار خدمات عامة وقضايا مالية جمة أبرزها المرتبات ونزاعات الأراضي واستفحال الفساد الإداري والمالي.

وذكرت وكالة سبأ أن الاجتماع حضره إلى جانب رئيس الحكومة د. معين عبد الملك وزير المالية، رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، مضيفةً أن الرئيس هادي شدد على تواجد المحافظين والوزراء وكل مسؤولي الدولي في مناطقهم وبين أوساط المجتمع للوقوف على احتياجاتهم واستشعار أوضاعهم بجوانبها المختلفة.

وحسب الوكالة، استهل الرئيس حديثه عن التطورات والحرب وتداعياتها وانقلاب الحوثيين على مجتمعنا وشعبنا خدمة لأهداف دخيلة لمصلحة إيران لاستخدامهم كأدوات لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة بصورة عامة لفرض التجربة الإيرانية التي لا يمكن القبول بها مطلقاً مهما كلف ذلك من معاناة وثمن، حد تعبيره.

وقالت سبأ إن الرئيس وجه رئيس الحكومة، بالاجتماع مع المحافظين وتذليل كافة الاحتياجات الملحة الرامية إلى الارتقاء بمهامهم والمرتبطة بمعيشة وواقع المواطن اليومي، وتلمس الأولويات المهمة المتصلة بحياة المواطن وتوفير متطلباته واحتياجاته الأساسية في قطاعات المياه والكهرباء والصحة والتعليم والطرقات.

ونقلت الوكالة عن الرئيس تشديده على أهمية "تنمية الموارد وتحديد آلية تنميتها وتحصيلها وتوريدها من جمارك وضرائب مركزية وسيادية إلى حسابات الحكومة في البنك المركزي اليمني وفروعه بالمحافظات فقط، ووقف الجبايات غير الرسمية تحت أي مسمى كانت، ووقف الإعفاءات الجمركية أو إصدارها، وتوحيد التعرفة الجمركية في مختلف المحافظات والمنافذ".

وطالب الرئيس المحافظين الأربعة والحكومة والمالية بتنفيذ التوجيهات كلا فيما يخصه، وبمتابعة ومراقبة من قبل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

وأفاد مصدر قريب من الرئاسة "الأيام" مساء أمس الأربعاء، بأن الرئيس هادي حمل المحافظين المسؤولية الكاملة عن فقدان خزينة الدولة تلك الإيرادات وعدم إيداعها وضبطها في البنك المركزي، وطالبهم بتصحيح هذا الوضع خلال فترة أقصاها 3 أشهر.

ولاحقاً في المساء، ذكرت الوكالة أن الرئيس هادي اجتمع بالمحافظين الأربعة كلاً على حدة، حيث تباحث مع محافظ عدن أحمد لملس على أهمية الإسراع في استكمال مشروع محطة كهرباء عدن الجديدة لمكانتها وأهميتها كمشروع استراتيجي وعملاق يخدم عدن والمحافظات المجاورة، والتي تم إيلاؤها كل الاهتمام مع شركة جنرال الكتريك، وبترو مسيلة لحل معضلة الكهرباء بعدن التي تؤرق المواطن بصورة عامة.

وبالنسبة لمحافظ حضرموت اللواء فرج البحسني، شدد الرئيس هادي على أهمية تخفيف المركزية المفرطة، ومشاركة السلطات المحلية في مختلف المديريات بإدارة أمورها وفق الضوابط المتبعة والمعمولة بما لا يتعارض مع مؤسسات الدولة المركزية وفق الوكالة.

وبشأن محافظة المهرة، قدم المحافظ محمد علي ياسر تقريراً حول قضايا المحافظة الحدودية مع سلطنة عمان. ونقلت الوكالة أن الرئيس هادي شدد على العمل في محاربة التهريب.

وحول محافظة لحج، ذكر تقرير الوكالة أن الرئيس وجه باستكمال تنفيذ المشاريع المتعثرة في القطاعات الخدمية، واستكمال إجراءات تنفيذ إنشاء جامعة لحج، وإعلان ذلك بصورة عاجلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى