​هل تتأهل إنجلترا إلى مونديال 2022 من بوابة بولندا؟

> لندن «الأيام» متابعات:

>
  • منتخبات إسبانيا وإيطاليا وألمانيا ترفع شعار "لا للهزيمة"
تتجه الأنظار، مساء اليوم الأربعاء، إلى مواجهات كبار أوروبا في التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022، خصوصاً وأنّ الخطأ ممنوع بالنسبة إلى البعض كالمنتخب الإسباني المطالب بالفوز أمام كوسوفو، فيما تتطلع إيطاليا إلى استعادة نغمة الانتصارات، عندما تستضيف ليتوانيا، من جهته يحل المنتخب الألماني ضيفا على أيسلندا، في حين تواجه إنجلترا مضيفتها بولندا.

ويحلّ المنتخب الإنجليزي ضيفا ثقيلا على نظيره البولندي في اختبار جدي لرجال المدرب غاريث ساوثغيت أمام المهاجم الهدّاف روبرت ليفاندوفسكي ورفاقه في عقر دارهم.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة للجانبين المتنافسين على صدارة المجموعة رغم أفضلية صريحة لوصيف بطل أوروبا الذي لم يفرط بأي نقطة وحقّق 15 نقطة من 5 مباريات، وتأتي بولندا ثانية بعشر نقاط من 5 مباريات.

ويدخل الإنجليز اللقاء إثر فوزهم الكبير على أندورا 4 - 0، فيما سجّل البولنديون فوزا ساحقا على سان مارينو 7 - 1 في مباراة سجّل فيها نجم بايرن ميونخ الألماني ليفاندوفسكي هدفين وآدم بوشكا ثلاثية.
ويتطلع منتخب الأسود الثلاثة إلى مواصلة عروضه المستقرة بحثاً عن تأهل شبه محسوم في حال الفوز، وقال ساوثغيت "سيكون حافزا كبيرا لنا أن نذهب إلى وارسو ونحقق الفوز، عندها سنسيطر تماما على المجموعة".

من جانبها تتطلع إسبانيا إلى البناء على فوزها العريض على حساب جورجيا عندما تستأنف مبارياتها في تصفيات كأس العالم بزيارة كوسوفو ، بعد أن استعاد منتخب "لا روخا" توازنه بعد خسارة موجعة من السويد، وسيأمل في إنهاء النافذة الحالية بثلاث نقاط مهمة، لكن سيكون عليه مواجهة منتخب طامح لم يخسر في آخر مباراتين.

ويدرك المدرب لويس إنريكي أنّ لا مفر من تحقيق الفوز خصوصا أنّ المنتخب الإسباني يملك 10 نقاط من 5 مباريات بعدما استهل التصفيات بتعادل أمام اليونان، بينما يملك المنتخب السويدي الذي يواجه اليونان في أرضه، 9 نقاط من ثلاث مباريات فقط في المركز الثاني وقد تؤول إليه الصدارة في أي لحظة، ما يحرم بطل العالم 2010 من بطاقة التأهل المباشر.

وجاءت عودة المنتخب الإيطالي إلى المنافسة عقب فوزه بكأس أوروبا 2020 غير مثالية، إذ سقط في فخ التعادل أمام بلغاريا 1 - 1 وسويسرا 0 - 0 توالياً، لكن مواجهته اليوم سهلة منطقيا أمام ليتوانيا.
ويدرك المنتخب الإيطالي أن الخطأ ممنوع في ظل مطاردة شرسة من سويسرا التي تتألق في الآونة الأخيرة، وتملك في رصيدها 7 نقاط من 3 مباريات مقابل 11 نقطة لإيطاليا من 5 مباريات. ذلك يعني أنّ الأفضلية الحسابية هي للمنتخب السويسري الذي سيواجه أيرلندا الشمالية في مباراة مهمة له.

وخرج المنتخب الإيطالي من مواجهة سويسرا الأخيرة، التي أضاع فيها لاعبه النجم جورجينيو ركلة جزاء، بمباراته السادسة والثلاثين تواليا من دون هزيمة، لينفرد رجال المدرب روبرتو مانشيني بالرقم القياسي لعدد المباريات المتتالية من دون خسارة، والذي كان يتشاركه منذ الخميس الماضي بعد التعادل مع بلغاريا 1 - 1 في الجولة السابقة، مع المنتخبين الإسباني (بين عامي 2007 و2009) والبرازيلي (بين عامي 1993 و1996).

ويُتوقع أن تكون المباراة في متناول اليد بالنسبة لأبطال أوروبا، خصوصا أن الليتوانيين يعانون في التصفيات الحالية ولم يحققوا أي نقطة في أربع مباريات.
وضرب المنتخب الألماني عصفورين بحجر واحد خلال المواجهة الأخيرة على أرضه أمام أرمينيا فاكتسح اللقاء 6 - 0، واستعاد صدارة المجموعة من المنتخب الأرمني، وسيتعين تلافي أي دعسة ناقصة إذا ما أراد عدم الالتفات إلى الوراء عندما يزور نظيره الأيسلندي.

ويحتل المنتخب الألماني صدارة المجموعة العاشرة برصيد 12 نقطة أمام أرمينيا الثانية بعشر نقاط ورومانيا الثالثة بتسع.
ويملك المنتخب البلجيكي فرصة إضافية للابتعاد أكثر في صدارة المجموعة الخامسة عندما يحل ضيفا على بيلاروس، وإذ لم تخسر بلجيكا بعد في هذه التصفيات محققة 13 نقطة من 5 مباريات (4 انتصارات وتعادل)، واكتفى المنتخب البيلاروسي بثلاث نقاط من 4 مباريات. ورغم غياب نجمه الأبرز كيفن دي بروين المصاب، لم يواجه "الشياطين الحمر" مشكلة في تحقيق فوز صريح على تشيكيا 3 - 0، بعد اكتساح إستونيا 5 - 2.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى