​وول ستريت: 70 ألف أمريكي مهددون من هجمات الحوثي على السعودية

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
سخرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية من تعامل إدارة الرئيس الديمقراطي "جو بايدن" مع الحرب في اليمن.

وقالت الصحيفة، في مقال رأي نشرته، أمس، إن واحدة من أولى الإجراءات التي اتخذها الرئيس بايدن بعد تسلمه منصبه، هي إنهاء الدعم العسكري للسعودية في حربها ضد الحوثيين، وعلقت الجريدة بالقول، "كانت الولايات المتحدة تأمل في أن يقنع هذا الامتياز الحوثيين بالتفاوض. بدلاً من ذلك قاموا بالتصعيد".

وحذرت الجريدة من أن يصبح 70 ألف مواطن أمريكي يعيشون في السعودية ضحايا مع تزايد الهجمات الحوثية مؤخراً على أهداف ومنشآت سعودية كان آخرها وصول الصواريخ إلى المنطقة الشرقية، وتسبب بإصابة طفلين وخلف أضراراً مادية.

نص المقال
تجاهل الحوثيون أنتوني بلينكن مرة أخرى. هذه المرة هو يعترض بشدة.. هذه العادة أصبحت عادة محرجة. حيث يتجاهل الخصم الذي تتودد إليه إدارة بايدن مناشدات الولايات المتحدة ويواصل شن الحرب ضد حليف، بينما تصدر وزارة خارجية بايدن محاضرة صارمة في بيان صحفي.
كان من أولى الإجراءات التي اتخذها الرئيس بايدن في منصبه إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للسعودية في حربها ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. كانت الولايات المتحدة تأمل في أن يقنع هذا الامتياز الحوثيين بالتفاوض. بدلاً من ذلك قاموا بالتصعيد.

في أواخر أغسطس، قصفت طائرات مسيرة تابعة للحوثيين مطارًا مدنيًا في أبها بالسعودية، مما أدى إلى إصابة ثمانية مدنيين وإلحاق أضرار بطائرة تجارية. نددت وزارة الخارجية "بشدة" بالهجوم، مضيفةً، "إننا ندعو الحوثيين مرة أخرى إلى التمسك بوقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة".

وبعد أيام قليلة، أطلقت المليشيات صواريخ على المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، مما أدى إلى إصابة طفلين وإلحاق أضرار بمنازل، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين، في بيان، إن هذا غير مقبول على الإطلاق، وأن هذه الهجمات تهدد حياة سكان المملكة بمن فيهم أكثر من 70 ألف مواطن أمريكي، نحث الحوثيين مرة أخرى على الموافقة على وقف شامل لإطلاق النار على الفور ووقف هذه الهجمات، والهجمات عبر الحدود، والهجمات داخل اليمن، ولا سيما هجومهم على مأرب، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وإطالة أمد الصراع.
وأضاف السيد بلينكين: "يجب على الحوثيين البدء في العمل من أجل حل دبلوماسي سلمي تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء هذا الصراع".

"يجب" على الحوثيين أن يتفاوضوا على حل سلمي، وإلا؟ هل سيصدر السيد بلينكين بياناً صحفياً آخر؟
تقول وزارة الخارجية الأمريكية، إن الحوثيين هاجموا السعودية أكثر من 240 مرة منذ بداية هذا العام، وهو ما يتزامن مع دعوة بايدن للسلام، بينما يعيش حوالي 70 ألف أمريكي في المملكة، ويمكن أن يصبحوا ضحايا.

يبدو أن الليبراليين الدوليين الذين يديرون وزارة الخارجية يعتقدون أن التأكيد على مطلب الحل الدبلوماسي يكفي لتطبيقه. ولكن كما هو الحال مع طالبان في أفغانستان، يعتقد الحوثيون وداعموهم الإيرانيون أن بإمكانهم كسب الحرب دون التفاوض، لأنهم يرون تراجع الولايات المتحدة وتخليها عن حلفائها. وكل احتجاجات أنتوني بلينكين لن توقف الصاروخ في منتصف الطريق إلى وجهته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى