جروندبرج لمجلس الأمن: لا يمكن صنع سلام في اليمن بغير "الإرادة الجنوبية"

> نيويورك "الأيام" خاص:

>
​شدد مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، هانس جروندبرج، في أول إحاطة له أمام مجلس الأمن، على ضرورة وقف القتال وعلى أن تعمل الجهات الخارجية الفاعلة على تعزيز عملية خفض التصعيد، وذلك بدعم تسوية سياسية يقودها اليمنيّون، منوهاً إلى ضرورة استقرار اليمن لضمان استقرار المنطقة بالكامل.

وقال جروندبرج، خلال إحاطته إلى جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في اليمن عصر اليوم الجمعة، أن النزاع في اليمن يهدد الأمن الإقليمي والممرات المائية الدولية؛ معبرًا عن قلقه بشأن أي استهداف للمدنيين والبنية التحتية المدنية داخل اليمن وفي المملكة العربية السعودية".
وأضاف جروندبرج: "لا يمكن تجاهل أثر الصراع على المظالم والمطالب في المحافظات الجنوبية؛ لن يكون السلام في اليمن مستداماً على المدى البعيد إن لم يكن لأصوات الجنوب دور في صنع هذا السلام على نحو مسؤول".

وتابع جروندبرج: "لن أدخر جهداً لجعل الجهات الفاعلة في خطوط النزاع تشرك اليمنيين من جميع وجهات النظر السياسية والمكونات المجتمعية ومن كل أنحاء البلاد للنقاش تحت رعاية الأمم المتحدة وحل خلافاتهم من دون اللجوء إلى القوة".
وأكد جروندبرج على أن موقف الأمم المتحدة من أزمة اليمن واحد، مشددًا على ضرورة فتح مطار صنعاء أمام الحركة التجارية، وتخفيف القيود على استيراد الوقود والسلع عبر ميناء الحديدة.

وتابع: ""عملية السلام في اليمن متوقفة منذ فترة طويلة؛ على أطراف النزاع الانخراط في حوار سلمي مع الأمم المتحدة ومع بعضها البعض بشأن شروط التسوية من دون شروط مسبقة".
كما اعتزم تقييم الجهود السابقة وتحديد ما نجح منها وما لم ينجح والإصغاء إلى أكبر عدد من الرجال والنساء اليمنيين.
واختتم: "الأمم المتحدة مُلزمة بالسعي من أجل سلام مستدام يحمي حقوق شعب اليمن المدنية والسياسية؛ سلام يضمن الحكم الرشيد؛ ومؤسسات دولة تخدم المواطنين بشكل  متساوِ".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى