تقرير: السعودية تواصلت مع إسرائيل لشراء أنظمة دفاع جوية حديثة

> ​قال موقع "Breaking Defense" المتخصص بالشؤون الدفاعية إن السعودية "تواصلت مع إسرائيل" بشأن إمكانية "شراء أنظمة دفاع صاروخي إسرائيلية الصنع، بعد إزالة الأنظمة الأميركية التي تعتمد عليها المملكة منذ فترة طويلة".
وأكد مصدر إسرائيلي للموقع أن "الاهتمام السعودي بتلك الأنظمة وصل إلى مراحل متقدمة للغاية".

ويقول الموقع إن السعوديين "يدرسون إما شراء منظومة القبة الحديدية، والتي تعتبر أفضل ضد الصواريخ قصيرة المدى، أو نظام الدفاع الجوي الصاروخي "باراك إي آر" المصمم لاعتراض صواريخ كروز.
وقالت مصادر دفاعية إسرائيلية لموقع "Breaking Defense" إن "مثل هذه الصفقة ستكون واقعية ما دامت الدولتان تحصلان على موافقة واشنطن".

وبينت المصادر أن "السعوديين أجروا محادثات منخفضة المستوى مع إسرائيل لعدة سنوات بشأن هذه الأنظمة، لكن المحادثات بدأت تأخذ منحا جديا بمجرد أن أصبح واضحا أن الولايات المتحدة ستسحب أنظمتها الدفاعية الجوية من المملكة".
وتشير المصادر إلى أن "السعودية تدرس الآن بجدية بدائلها، ومن بينها الصين وروسيا وإسرائيل، في خطوة كانت تبدو مستحيلة قبل بضع سنوات"، وفقا للموقع.

وينقل الموقع عن العميد المتقاعد، جيورا إيلاند، المدير السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي والرئيس السابق لإدارة التخطيط في الجيش الإسرائيلي القول إنه يتوقع "ألا تعترض واشنطن على بيع هذه الأنظمة الإسرائيلية إلى دول الخليج الصديقة".
وردا على استفسار للموقع، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن "السعودية وإسرائيل شريكان أمنيان مهمان للولايات المتحدة.. نحيلك إلى الدول المعنية للتعليق على خطط مشترياتها الدفاعية".

أزالت الولايات المتحدة نظامها الأكثر تقدما للدفاع الصاروخي وبطاريات باتريوت من المملكة العربية السعودية في الأسابيع الأخيرة، حتى في الوقت الذي واجهت فيه المملكة هجمات جوية مستمرة من المتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب صور بالأقمار الصناعية حللتها وكالة الأسوشيتد برس.
وكانت وكالة أسوشييتد برس قالت، السبت، إن الولايات المتحدة أزالت نظامها الأكثر تقدما للدفاع الصاروخي وبطاريات باتريوت من السعودية في الأسابيع الأخيرة، حتى في الوقت الذي واجهت فيه المملكة هجمات جوية مستمرة من المتمردين الحوثيين في اليمن، بحسب صور بالأقمار الصناعية حللتها ، .

وقالت الوكالة إن صور أقمار صناعية واردة من شركة "بلانت لابز"، شاهدتها أسوشييتد برس في أواخر أغسطس، أظهرت إزالة بعض البطاريات من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض، بالرغم من أنه لا يزال من الممكن رؤية النشاط والمركبات هناك.
واستضافت قاعدة الأمير سلطان الجوية، الواقعة على بعد نحو 115 كيلومترا جنوب شرق الرياض، عدة آلاف من القوات الأميركية منذ هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة عام 2019 على قلب إنتاج النفط في المملكة.

وجنوب غرب مدرج القاعدة الجوية، توجد منطقة تبلغ مساحتها كيلومترا مربعا، حيث وضعت القوات الأميركية بطاريات صواريخ باتريوت، بالإضافة إلى وحدة "تيرمينال هاي ألتيتيود إير ديفينس" المتقدمة للدفاع الصاروخي.
ووفقا لصور الأقمار الصناعية الواردة من شركة "بلانت لابز"، يمكن لمنظومة الدفاع الصاروخي الأميركية (ثاد) تدمير الصواريخ الباليستية على ارتفاع أعلى من صواريخ باتريوت.

وأظهرت صورة عالية الدقة من "بلانت لابز" التقطت، الجمعة، أن منصات البطاريات في الموقع فارغة، بدون أي نشاط مرئي.
وأقر المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، "بإعادة نشر أصول دفاع جوي معينة"، بعد تلقي أسئلة من أسوشييتدبرس. وقال إن الولايات المتحدة حافظت على التزام "واسع وعميق" تجاه حلفائها في الشرق الأوسط.

وأضاف كيربي: "تواصل وزارة الدفاع الاحتفاظ بعشرات الآلاف من القوات فضلا عن وضع عسكري معزز في الشرق الأوسط يمثل بعضا من أكثر قدراتنا الجوية والبحرية تقدما، وذلك دعما للمصالح الوطنية للولايات المتحدة وشراكاتنا الإقليمية".
وفي بيان لأسوشييتدبرس، وصفت وزارة الدفاع السعودية علاقة المملكة بالولايات المتحدة بأنها "قوية وطويلة الأمد وتاريخية" حتى مع الاعتراف بسحب أنظمة الدفاع الصاروخي الأميركية.

وقالت إن الجيش السعودي "قادر على الدفاع عن أرضه وبحاره وأجوائه وحماية شعبه".
وجاء في البيان أن "إعادة نشر بعض القدرات الدفاعية للولايات المتحدة الأميركية الصديقة من المنطقة يتم من خلال التفاهم المشترك وإعادة تنظيم استراتيجيات الدفاع كسمة للانتشار العملياتي".
وتحتفظ المملكة العربية السعودية ببطاريات صواريخ باتريوت الخاصة بها وتطلق عادة صاروخين على أي هدف. بيد أن ذلك أصبح مكلفا وسط حملة الحوثيين، حيث يكلف كل صاروخ باتريوت أكثر من 3 ملايين دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى