مقتل شاب في الشحر وتظاهرات وعصيان مدني بالقطن

> القطن"الأيام" خاص

> ​تواصلت، أمس الأول الخميس، في مديرية القطن بمحافظة حضرموت الاحتجاجات الشعبية المنددة بالتدهور الاقتصادي وارتفاع الأسعار.
شباب  غاضبون قطعوا الخط الدولي والخطوط الداخلية وأشعلوا النيران في الإطارات ، تنديدا بفساد ما وصفوها بـ "حكومة الفنادق" وتدهور الخدمات والارتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية والمعيشة بشكل عام، وتضامنا مع التظاهرات الشعبية بمدن حضرموت.

وشهدت القطن عصيانا مدنيا وإغلاق للمحلات التجارية وشركات الصرافة، والأسواق والمرافق والمؤسسات الحكومية والمدارس منذ ساعات الصباح الأولى باستثناء المستشفيات والعيادات الطبية ومخازن الأدوية ومؤسسات المياه والكهرباء.
وقام المتظاهرون الغاضبون بقطع الطريق الدولي خارج المدينة وتوقيف الشاحنات  وسيارات القات، فيما استمرت حالة الهدوء مع شلل تام للحركة المصاحبة لإغلاق الأسواق.


وفي مدينة الشحر قتل شخص إثر طلق ناري أصابه مساء الخميس، في وقفة احتجاجية نظمها شبان غاضبون.
وقال مسؤول محلي إن طلق ناري أطلقه مسلح على دراجة نارية، أصاب شابًا و تم إسعافه إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة متأثرا بجراحه.

قتيل الشحر
قتيل الشحر

وأفادت مصادر محلية أن "محتجين نفذوا وقفة احتجاجية أمام معسكر العليي بمدينة الشحر، مطالبين بالإفراج عن معتقلين على خلفية الاحتجاجات المنددة بتردي الأوضاع المعيشية" .
وحسب نفس المصادر فقد "فرقت قوات الأمن المحتجين أمام بوابة المعسكر"، وأن "طلقا ناريا مجهولا أصاب الشاب في كتفه توفي على إثره" .


وتأتي هذه التطورات رغم إعلان السلطات المحلية بحضرموت، الخميس، حظر تجوال مسائي يمتد بين 20:00-06:00 بالتوقيت المحلي (17:00-03:00 ت.غ)، تزامنا مع أعمال شغب واحتجاجات منددة بغلاء المعيشة.
والأربعاء، قتل شاب وأصيب أربعة آخرون في تفريق الأجهزة الأمنية والعسكرية محتجين بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.


واندلعت هذه الاحتجاجات التي تشهدها أكثر من محافظة في أعقاب في ارتفاع كبيرة في أسعار المواد الغذائية جراء التدهور غير المسبوق في تاريخ الريال اليمني، حيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد ألف ريال يمني.
ومع هبوط العملة المحلية تفاقمت معاناة السكان، ووصلت قيمة مرتبات كثير من الفئات إلى ما يعادل أقل من 100 دولار.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى