​فرونت لاين: القضاء بصنعاء يعمل وفق توجهات سياسية مخالفة للقانون

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
أدانت منظمة فرونت لاين ومقرها لندن الجريمة التي ارتكبتها جماعة أنصار الله بتنفيذ حكم الإعدام رميًا بالرصاص بحق مدنيين من محافظة الحديدة، داعية حكومة الشرعية اليمنية بتحمل مسؤولياتها والقيام بدورها بالضغط أمام الهيئات الدولية بملاحقة من يقف خلف هذه الجريمة والتي تعد جريمة ضد الإنسانية وتقديم أسماء الجناة للمحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المنظمة في بيان أمس الأحد:"بدأت جماعة أنصار الله باعتقالهم وتقييد حريتهم بطريقة غير قانونية مرورًا باحتجازهم في سجون غير معلومة وتعذيبهم ومنع أهليهم أو محاميهم من التواصل معهم أو معرفة أماكن تواجدهم حتى إصدار قرار الإعدام رميًا بالرصاص في أحد المحاكم غير القانونية والخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله، وشهدت الجلسات الأولى للمحاكمة عدم توفير محامي الدفاع، كما تم حجز القضية للحكم دون إعطاء المتهمين  وممثلي الدفاع حقهم في تقديم مذكرة دفاع وتقديم الأدلة، وفي ذلك مخالفة واضحة للقانون".

وأضافت: "صرحت بعد ذلك محكمة الاستئناف عن امتناعها لسماع الأدلة ورفع ملف القضية إلى المحكمة العليا لإعداد حكمها بالمصادقة على حكم محكمة الاستئناف بالإعدام رميًا بالرصاص وهو الإجراء الذي يتعارض مع مفهوم الحق في محاكمة عادلة وفقًا لجميع الدساتير والقوانين في الدول التي تحترم القانون".

وتبع البيان:"وقد نصّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أقرّته الأمم المتحدة في المادة (١٠) تحت نص «لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظرًا عادلًا علنيًا للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه إليه.».
وبهذا فإن منظمة فرونت لاين البريطانية لحقوق الإنسان تُحمّل المسؤولية الكاملة للسلطات الحاكمة في صنعاء كما تحمل منظومة القضاء هناك والذي يعمل وفق توجهات سياسية ووفق آليات مخالفة للقانون اليمني والقانون الدولي".

وختم البيان: "كما تُطالب المنظمة حكومة الشرعية اليمنية بتحمل مسؤولياتها والقيام بدورها بالضغط أمام الهيئات الدولية بملاحقة من يقف خلف هذه الجريمة والتي تعد جريمة ضد الإنسانية وتقديم أسماء الجناة للمحكمة الجنائية الدولية.
كما تطالب المنظمة الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وكلاً من المبعوث الأممي هانس جروندبرج والمبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ بتجريم ومعاقبة من يقف وراء هذه الجريمة البشعة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى