​وديعة تأمينية وتخفيف رسوم الشحن في مباحثات لوزارة النقل مع الأمم المتحدة

> عدن "الأيام" خاص

>
التقى وزير النقل د. عبد السلام صالح حُميد بمكتبه، أمس، في ديوان عام الوزارة بالسيد أوكي لوتسما الممثل المقيم لمكتب برنامج الأمم المتحدة الانمائي في اليمن، حيث جرت مناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بالموانئ اليمنية مثل التأمين البحري، ووضع وديعة تأمينية لتخفيف رسوم التأمينات، وبالتالي تخفيض كلف الشحن على البواخر التي تحمل البضائع والمتجهة للموانئ اليمنية وخاصة عدن والمكلا، وبناء القدرات لتلك الموانئ من خلال تخصيص التمويل عبر قطاع المشاريع في البرنامج، وتمت مناقشة آلية تفتيش البواخر ونقلها إلى عدن مباشرة دون المرور بجدة لتخفيف التكاليف وتسريع نقل البضائع، ومناقشة الوضع الأمني وتحديد الجهات التي يجب أن تقوم بتأمين الموانئ وبما يلبي معايير المنظمات الدولية المختصة، ومسائل أخرئ منها توفير قطع الغيار لمعدات ووسائل العمل في الموانئ.

وفي اللقاء ثمن وزير النقل، الجهود المبذولة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اهتمامه بتنفيذ مشاريع البنية التحتية، ومنها المشاريع الحيوية لقطاع النقل وخاصة النقل البحري، خدمةً للشعب اليمني في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، وحالة الحرب التي تستدعي تظافر جهود الجميع لتشغيل الموانئ اليمنية في المناطق المحررة لنجاح النشاط التجاري والملاحي والدعم والإغاثة الإنسانية لكافة مناطق اليمن بشكل جيد وفاعل.

وأشار د. عبد السلام إلى أن الوزارة تعمل على كل ما يلزم من ترتيبات للموانئ سواء فنية أو إدارية وأمنية بالتنسيق مع قيادات مؤسسات الموانئ.
ونوه الوزير حُميد بقرب وصول جهاز تفتيش (الإسكاينر) إلى ميناء عدن، والمقدم من منظمة الغذاء العالمي للمساعدة في عملية التفتيش، والتنسيق جارٍ مع وزارة الأشغال لاستكمال الترتيبات النهائية للبدء بمشروع صيانة وترميم الطريق الداخلي الممتد من رصيف الميناء إلى موقع منشأة الجمارك بحوالي ثلاثة كيلو مترات وبتمويل ذاتي.

ولفت الوزير حميد إلى أن بسبب ارتفاع كلفة الشحن، اتجه الكثير من التجار إلى الموانئ المجاورة، ومنها  ميناء صلالة بعمان، وتدخل بعدها البضائع عبر منفذ شحن البري بالمهرة بتكلفة جمارك وضرائب أقل بكثير مما هو في جمارك عدن، منوها بأن الحكومة تعمل حالياً على معالجة هذا الأمر بحيث تكون عوائد الجمارك والضرائب موحدة في كل المنافذ، مضيفاً أن الوزارة تسعى من خلال المتابعة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية إلى نقل عملية تفتيش البواخر إلى عدن مباشرة دون الذهاب إلى جدة، ما سيؤدي لخفض تكاليف الشحن والتأمين، وسيشجع التجار للاستيراد عبر ميناء عدن.

من جانبه، أوضح السيد أوكي أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي يبذل من جانبه جهوداً مستمرة مع برنامج الأمم المتحدة والحكومة للمساهمة في تحسين أوضاع الموانئ ورفع قدراتها، وبما يحسن الأداء ويسمح بتدفق المعونات والمساعدات الإنسانية، وتخفيض أسعار السلع والخدمات للمجتمع.
حضر اللقاء سلمى الحاج مدير المكتب الإنمائي في عدن، ووليد باهارون نائب مدير المكتب الإنمائي في عدن، ود. زين الزوم عن قطاع الشؤون البحرية والموانئ في الوزارة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى