باحث استراتيجي: طهران تسعى لإلحاق الضرر بمصالح أمريكا من خلال الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • ​خلال ندوة نظمها ائتلاف النساء المستقلات بجنيف
ناقشت ندوة نظمها ائتلاف النساء المستقلات بالشراكة مع المنظمات الاوروبية المتحالفة من اجل السلام، اليوم الأربعاء، في مركز المؤتمرات بمدينة جنيف السويسرية، دور النظام الإيراني في اليمن سعيه لفرض ايدولوجية إرهابية .
وفي الندوة، تحدث المسؤول السابق حول معادة السامية في الخارجية الأمريكية إيلي كو هانين عن إيران لميليشيا الحوثي الانقلابية والذي تم التعبير عنه بالتقارب الأيديولوجي للحوثيين بإيران ودورهم في مشروع الهيمنة علناً في أكتوبر 2014 ، بعد شهر من سيطرة المتمردين الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء .. مشيراً إلى خطط النظام الإيراني للتوسع ونشر الفكر الإرهابي في المنطقة وعن تصدير أيديولوجيا الإرهاب الى الشرق الأوسط.

بدورها أكدت زميل متميز في مجال الإعلام لدى المعهد الذهبي للاستراتيجية الدولية اديل نارزيان، ان طهران قدمت دعماً للمتمردين الحوثيين في اليمن من خلال وكلائها الإرهابيين من اجل حدوث فوضى في منطقة الشرق الأوسط .. لافتة إلى سعي طهران تسعى ومن خلال وكلائها من حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن والعديد من التنظيمات الشيعية في العراق، لإلحاق اضرراً كبيرة بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة .

وأشارت الى ان ايران تستخدم القوة الصلبة من خلال تسليح الحوثيين بأسلحة مختلفة مثل الصواريخ الباليستية بعيدة المدى ، وصواريخ كورنيت الموجهة المضادة للدبابات ، والطائرات بدون طيار المجهزة برؤوس حربية شديدة الانفجار ، وبنادق ، وقناصة ، والعديد من أشكال المعدات العسكرية الأخرى التي لم تكن تمتلكها .. منوهة بإن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران تشكل تهديداً للملاحة الدولية من خلال الهجمات الارهابية على ناقلات النفط المارة من خط الملاحة الدولي عبر باب المندب .

من جانبها أكدت رئيس الائتلاف اليمني للنساء المستقلات د. وسام باسندوة، أن تهريب السلاح الإيراني للحوثيين لا يستهدف فقط اليمن بل يستهدف المنطقة بالكامل..مشيرة إلى أن المليشيات الحوثية تستهدف إمدادات الوقود بالعالم وتريد أن تهدد الاقتصاد العالمي.
وقالت باسندوة " ان عمليات تهريب السلاح لإيران ارتفعت بسبب تخفيف العقوبات من قبل إدارة الرئيس الامريكي بايدن على ايران ، حيث يتم قصف مناطق مدنية في اليمن والمملكة العربية السعودية" ..مؤكدة ان رفع العقوبات عن ايران كارثة كبرى وستعمل طهران على استمرار دعم كل الميليشيات في العالم بالأسلحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى