​تقرير: أكثر من 1700 حالة قتل بصنعاء خلال 7 أعوام

> «الأيام» غرفة الأخبار

> وثق تقرير حقوقي، أكثر من تسعة آلاف انتهاك ارتكبتها مليشيات الحوثي، بحق سكان صنعاء منذ سيطرتهم عليها.
وبحسب التقرير الصادر عن مركز العاصمة الإعلامي والذي تم إشهاره أمس الأربعاء ضمن ندوة نظمها المركز بمدينة مأرب، بالتزامن مع ذكرى نكبة 21 سبتمبر، فقد تم رصد (9,197) انتهاكًا ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في أمانة العاصمة صنعاء خلال سبعة أعوام.

وأكد التقرير المعنون بـ "خريف الدم" أن المليشيا استخدمت القتل وسيلة للقمع وترويع سكان العاصمة.. مؤكدًا أن أغلب الجرائم ارتكبها مسلحو الجماعة ومشرفوها.

ولفت التقرير إلى أن هناك وقائع قتل أخرى ارتكبتها عصابات مسلحة، كما شهدت صنعاء حالات تقطع لتجار ومواطنين، تم قتلهم ونهب ما بحوزتهم من أموال.
وأضاف التقرير أن القتل الفردي والجماعي، تورطت فيه مليشيا الحوثي بشكل مباشر أو تسببت بأغلب الحالات التي وصلت إلى أكثر من1,700، بينها إصابات قتل مباشرة بالرصاص، والتي تبلغ، 1,019، بينما بلغت جرائم القتل غير المباشرة 681.

وتوصل الفريق إلى أن حالات الدهس بالأطقم العسكرية التابعة لمليشيا الحوثي، وصلت 35 مواطنًا، بينها خمسة نساء و7 أطفال، بينما تسببت الأطقم الحوثية بإصابة 112 مواطنًا بينهم 17 طفلًا، و20 امرأة.. مشيرًا إلى أن هذه الأرقام هي رصد خاص بالفريق من خلال عمله الميداني.

وعن وقائع الإصابات توصل التقرير إلى رصد وتوثيق، 5500 إصابة، والتي تنوعت أيضًا ما بين الإصابات بالطلقات النارية المباشرة، والإصابات غير المباشرة، وبلغت غير المباشرة عدد 2,450 إصابة لمواطنين، بينما المباشرة 3,050 حالة إصابة من مختلف الشرائح.

مشيرًا إلى أن فريق الرصد بالمركز، وثق الجرائم بحسب عدد الضحايا وفق المجازر الجماعية والتي بلغت 550، منهم 402 مهاجر أفريقي، أما الإعدامات التي أعلن عنها أو نفذت في أماكن الاحتجاز بلغت 23 حالة.
وأفاد المركز أنه اعتمد في رصده على منهج المسح وآلية الرصد، وذلك عبر ما تم رصده من قبل وحدة الرصد التابعة للمركز، والمتواجدة في الميدان، كما تم جمع المعلومات من خلال فريق من المحامين، وعبر التواصل مع ذوي الضحايا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى