صناعة الابتسامة

> يشهدُ العالم أن هذا الشعب بلغ به الفقر مداه، وأن اقتصاد البلد ينهار، والحرب ما زالت تستعر ، وما قيل عنه التفاوض من أجل السلام صار محنة حتى في زمن المبعوث الأممي الرابع، لكن:

عسى فرج يكون عسى

نُعلِّل نفسنا بعسى

فأقرب ما يكون المرءُ

من فرَجٍ إذا يئس

إن أجمل ما تصنعه عدن في زمن البؤس هذا، الإشراق في النفوس المُتعبة عندما تكون الحرب قد جثمت على الصدور، وحاصرت الأرواح، فتكون المدينة المزهوّة بالخير هي نفسها الياقوتة التي تزدهي، فتمُد يد الآسي وكف المواسي الذي يعضد البائسين، وتصنع الابتسامة.
إن هذه المنطقة الأجمل الموفورة بصخب الموج قد نسب إليها في القديم كونها "العربية السعيدة" وهي "الثغر" أيضاً عند بامخرمة، وبين السعادة والثغر لا شك ابتسامة.

ورغم أن عدن في التاريخ موقع إقامة ومنتجع في سفح جبل، إلّا أن الشرعية اختارت الرياض وغادرت المدينة إلى دار المنفى "سجِّل يا قلم".
وإن قيل إن عدن ضاقت بوزراء الشرعية، فإن مردّ هذا الادعاء عودة إلى التراث، فقد كانت المدينة قبلة الوافدين من ثقافات وأديان وأجناس شتى انصهرت في بوتقة عدن، حتى أن الكافور الذي حنط به الخليفة العبّاسي أبو جعفر المنصور حين وافته المنيّة بمكة حمله المنذر من عدن بعد أن عز بمكة بتلك السنة.

إن هذه الحرب وهي تلج عامها السابع تركت ندبات في النفوس والأرواح، وعس أن يشرق السلام، ويلف كل الربوع والديار في هذا البلد الطيب، وحين يكون الفقر عنواناً لحرمان الضعفاء في زمن الكوارث يجدر بوزراء المناصفة أن يصمدوا في "مدينة المساكين" كما فعل وزراء المجلس الانتقالي، ليمدوا يد العون للمواطن في مواجهة تداعيات الحرب الظالمة التي أورثت الأهالي كل معاني البؤس والفاقة.

هذه لمسة من وزير انتقالي ألفه الناس "الوزير المبتسم".

ذات صباح مفعم بالإنسانية وقف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد سعيد الزعوري وبجانبه حضرة السيد كينيث آينانزو مسؤول وحدة المشاريع في اليونيسف، وقال الوزير: "ندشّن اليوم الدورة الثانية من مشروع الحوالات النقدية لـ 7128 أسرة من الأسر الأشد ضعفاً بمبلغ 30 ألف ريال لكل أسرة و 45 ألف ريال لكل أسرة فيها معاق".

وبدأ يوزع الظروف ويصنع الابتسامة، ثم هو يصغي في مشهد مؤثر لامرأة ضعيفة تُعرِّض بالطلب، فسمع لها واستجاب وأمضى إلى مكتبه بعد أن أدخل السرور في نفوس أولئك المساكين.

ضحوك السِّن يطربُ للعطايا

ويفرحُ إنْ تُعرِّض بالسؤالِ

تحية كبيرة للرئيس عيدروس الزبيدي ومجلسَهُ الكفؤ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى