مشروع صحي يستهدف المناطق النائية بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
قال د. عبدالحكيم ناجي، مدير الوحدة التنفيذية لشبكة العامل الصحي المجتمعي بلحج، اليوم الثلاثاء، إن شبكة العامل الصحي المجتمعي هو مشروع يستهدف المناطق النائية التي لم تصلها الخدمات أو يوجد صعوبة في الوصول للخدمات الصحية بتمويل من الاتحاد الأوروبي واليونيسيف.

وأضاف ناجي لـ "الأيام" المشروع يستهدف المستويين الثاني والثالث ويركز على أن يكون الاختيار للنساء المقيمات بشكل ثابت ودائم في تلك المناطق، وأن تكون الأولوية للمتزوجات ومن يحملن مؤهلا صحيا، في إشارة منه لخريجات المعاهد الصحية غير الموظفات أو من لديهن خبرة عمل في الصحة، ومن تلقين دورات قصيرة في أي فرع من فروع الصحة.

وأشار إلى أن البرنامج يركز بدرجة ثانوية على خريجات الثانوية العامة وإخضاعهن لتدريب مكثف في عدة برامج صحية لما يقارب ثلاثة أشهر لتصبح لديهن القدرة على أن يقدمن الخدمة في مناطقهن من خلال استهداف رعاية المرأة الحامل والأطفال دون الخامسة من العمر وتزويد مقدمات الخدمة بالمستلزمات الطبية ووسائل التشخيص الأولية والأدوية الضرورية لهذا الغرض.

ويذكر أن شبكة العامل الصحي بمحافظة لحج تستهدف تسع مديريات للبدء بالمشروع، منها الحد، والمفلحي، ويهر، والملاح، والمسيمير، وتبن، وطور الباحة، وردفان  والمقاطرة، بعدد إجمالي بلغ 365 امرأة.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف تدريب 120 امرأة في ست مديريات بالمحافظة منها الحد والملاح والمسيمير وتبن وطور الباحة و المقاطرة، بواقع 20 متدربة لكل مديرية، بينما سوف تستهدف المرحلة الثانية باقي المديريات، والمتدربات الـ 120 دخلن في دورات تدريبية ضمن المشروع التي ستستمر أكثر من شهرين.

وعبر الدكتور ناجي عن شكرة  لمحافظ لحج ومدير عام مكتب الصحة ومنظمة اليونيسف على دعمهم ومشاركتهم في تدشين الدورات التدريبية لشبكة العامل الصحي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى