د. عمر بامحسون يبحث مع السفير الفنلندي زيادة فرص المبتعثين

> الرياض«الأيام» ناصر إدريس

>
​استعرض السفير د. عمر عبدالله بامحسون مؤسس مؤسسة الصندوق الخيري للطلاب المتفوقين، خلال لقائه السيد آنتي ريتوفووري السفير الفنلندي لدى المملكة واليمن والكويت وعُمان، في مقر السفارة الفنلندية بالرياض، أعداد طلاب مؤسسة الصندوق المبتعثين في عدد من دول العالم والطلاب الدارسين في اليمن، بالإضافة إلى أعداد الخريجين الذين تجاوز عددهم 11 ألف طالب، منذ العام 1989 وحتى 2021.

من جانبه، عبر سعادة السفير الفنلندي السيد ريتوفووري عن سعادته بلقاء د. عمر بامحسون، معبرًا عن اندهاشه بالعمل الرائع والمتميز – حد وصفه – والذين يأتي لخدمة الناس في بلد مزقته الحرب وتخلت المؤسسات الحكومية عن القيام بأداء واجباتها.
وفي رده على سؤال السفير الفنلندي حول ما إذا كانت مؤسسة الصندوق تبتعث الطلاب الحضارم فقط، أشار د. بامحسون إلى أن المؤسسة تبتعث الطلاب من جميع محافظات اليمن وقد تم ابتعاث عدد من الطلاب في فترة ما قبل الوحدة اليمنية وهم ينتمون لمحافظات من الجمهورية العربية اليمنية آنذاك.

وأضاف د. بامحسون أن المؤسسة تنتهج سياسة عدم التمييز بين جميع البشر في التعليم ومبدأها الأساسي أن تقدم التعليم لكل من يحتاج له.
وأشاد السفير الفنلندي السيد ريتوفووري بالعمل الجبار للمؤسسات متمنيا أنه بعد انتهاء الحرب الدائرة في اليمن يكون للمؤسسات دور محوري في إدارة البلاد وإعادة الأعمار من خلال تقديم وجوه شابة من خريجي المؤسسة ومن المؤسسات الشقيقة قادرة على العمل والعطاء.

وفي ما يتعلق بمجال ابتعاث الطلاب إلى فنلندا التي تعد من أرقى الدول الأوروبية في التعليم، أشار السفير إلى أن الدولة تشرف على جميع الجامعات في البلاد وتقدم لها الدعم إلا أن الجامعات في فنلندا لها استقلالية اختيار الطلاب من أي جنسية كانت وذلك بعد اجتيازهم امتحانات المفاضلة التي تقيمها الجامعات، مبديًا في الوقت نفسه استعداده لرفع مواضيع الابتعاث إلى المستشار الخاص بالتعليم في الخارجية الفنلندية وربط مؤسسة الصندوق الخيري معه مباشرة من خلال مسؤول العلاقات الخارجية بالمؤسسة والسفارة الفنلندية في الرياض.
وفي ختام اللقاء أهدى د. بامحسون السفير الفنلندي عددًا من التقارير والإحصائيات التي توضح الأعمال التي تقوم بها المؤسسات، من جانبه أهدى السفير الفنلندي عددًا من البروشورات والتقارير حول التعليم في فنلندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى