غداً السعودية تتربص بالصين في طريق المونديال

> الرياض «الأيام» متابعات:

> ستكون مباراة المنتخب السعودي وضيفه الصيني، المقررة غداً الثلاثاء ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى مونديال 2022، هي الـ19 في تاريخ مواجهات المنتخبين بمختلف البطولات.
وبدأت مواجهات المنتخبين السعودي والصيني مبكرا، حيث التقيا لأول مرة عام 1978، في دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك بتايلاند، وانتهت المباراة صينية بهدف دون رد.

بينما كانت آخر مواجهة جمعت الأخضر بالتنين الصيني عام 2015، عندما التقى المنتخبان مرتين، الأولى في تصفيات كأس آسيا، وانتهت بالتعادل السلبي والثانية في كأس آسيا وانتهت صينية بهدف نظيف أقصى السعودية من البطولة.
تقابل المنتخبان ودياً 4 مرات، كانت البداية عام 1994، والتقى الفريقان في مباراتين بالرياض، انتهت الأولى بفوز السعودية بهدف دون رد، وتعادل المنتخبان في الثانية (1 - 1)

وعلى مدار 18 مواجهة سابقة جمعت المنتخبين، فاز المنتخب الصيني في 7 مباريات، وانتصر الأخضر في 7، وحضر التعادل 4 مرات. ولم يعرف المنتخب السعودي الفوز على نظيره الصيني في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال قط، حيث التقى المنتخبان 5 مرات بهذه المناسبة، انتهت جميعها بفوز التنين الصيني، باستثناء مباراة واحدة انتهت بالتعادل (1 - 1).

ففي تصفيات مونديال 1982، أنهى المنتخب الصيني المباراة بنتيجة قياسية (4 - 2)، وكرر الفوز إيابا بهدفين نظيفين وفي تصفيات مونديال 1990، فازت الصين (2 - 1). وكرر المنتخب الصيني تفوقه في تصفيات مونديال 1998 ذهاباً بهدف دون رد، بينما انتهت مواجهة جولة الإياب بالتعادل (1 - 1)، وهو التعادل الوحيد في تصفيات المونديال بين المنتخبين.

وفي التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015، تقابل المنتخبان مرتين، ففازت السعودية ذهاباً (2 - 1)، وتعادل المنتخبان في اللقاء الثاني دون أهداف.بينما كانت أفضل نتائج الأخضر السعودي أمام التنين الصيني، خلال مواجهات المنتخبين في كأس آسيا، حيث التقيا 5 مرات، فازت السعودية في 3 مواجهات، بينما انتصرت الصين في مباراة واحدة، وحضر التعادل مرة واحدة.

وفي بطولة عام 1984 فازت السعودية بثنائية نظيفة، وفي نسخة عام 1988 فاز الأخضر بهدف دون رد، أما عام 1992 من البطولة القارية، انتهت مباراتهما بالتعادل (1 - 1). وشهدت مباراة المنتخبين في بطولة عام 1996، عددا قياسيا من الأهداف، بـ7 أهداف، عندما حسم الأخضر المباراة بنتيجة (4 - 3)، وفي آخر لقاء جمع المنتخبين بكأس آسيا عام 2015، فازت الصين بهدف نظيف.

والتقى المنتخبان في دورة الألعاب الآسيوية مرتين فقط، وحسم التنين الصيني نتيجة المباراتين لصالحه، ففاز عام 1987 بهدف دون رد، وكرر الفوز في عام 1994 بثنائية نظيفة.
وشهدت عملية حجز تذاكر مباراة منتخب السعودية أمام نظيره الصيني، إقبالا هائلا وشديدا من المشجعين منذ طرح التذاكر للبيع، حيث تم بيع حتى صباح أمس الأحد أكثر من 45 ألف تذكرة.

وسمحت السلطات السعودية منذ مباراة الأخضر واليابان، بالحضور الجماهيري بنسبة 100 في المئة من الطاقة الاستيعابية من الملعب، لتوفير الدعم للمنتخب، إذ تبلغ السعة الرسمية للملعب 62 ألفاً.

ويتواجد المنتخب السعودي في المجموعة الثانية التي تضم الصين وأستراليا واليابان وعمان وفيتنام. ويطمح الأخضر لتحقيق فوزه الرابع على التوالي في التصفيات بأفضل انطلاقة له على الإطلاق والاقتراب من حصد بطاقة التأهل المباشر للمونديال. ويتصدر المنتخب الأسترالي المجموعة بـ9 نقاط، بفارق الأهداف عن المنتخب السعودي الذي يملك نفس الرصيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى