واشنطن تكثف اتصالاتها بالاتحاد الأوروبي لإنهاء حرب اليمن

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
كثفت الولايات المتحدة الأمريكية من تحركاتها واتصالاتها في المنطقة، بهدف دفع مليشيات الحوثي للقبول بخطة وقف القتال في اليمن، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن والأطراف الإقليمية الفاعلة والمؤثرة في الملف اليمني.

وحسب الناطق الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية صامويل وربيرج، فإنّ بلاده مستمرة في التواصل مع المبعوث الأممي والاتحاد الأوروبي والأطراف المحلية والإقليمية لوقف الحرب في اليمن والدخول في عملية سياسية، وأن جهودها تنصب حالياً على معاجلة الأزمة الإنسانية وتداعيات الانهيار الاقتصادي، مؤكداً في هذا السياق على دعم الحكومة اليمنية في جهودها الهادفة إلى تخفيف معاناة اليمنيين.

هذه التصريحات ترافقت مع تحركات المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، في المنطقة، حيث زار عواصم إقليمية مؤثرة على أطراف النزاع في اليمن بهدف الدفع باتجاه وقف إطلاق النار، وأجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اليمنية أدان خلاله الاستهداف الحوثي «المتعمد والمتكرر» للمدنيين والأحياء المدنية ومخيمات النازحين في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية والمسيّرات، مؤكداً أن هذا الأمر «يعرّض مرتكبيه للمساءلة الدولية».

وشدد ليندركينج، على ضرورة توقف مليشيات الحوثي عن هجومها العسكري على محافظة مأرب، والذي قال إنه يتعارض مع جهود إحلال السلام.
إلى ذلك أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن بلاده ترحب بالتعاون للتوصل لحل شامل للصراع في اليمن.

وأضاف بلينكن خلال محادثات مع المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ، أمس الثلاثاء، أن حل النزاع في اليمن أولوية قصوى في السياسة الأميركية.
كذلك، بحث بلينكن مع المبعوث الأممي تأمين وقف إطلاق النار في اليمن، واستئناف العملية السياسية بالبلاد.
  • إنهاء العنف
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أكد الأحد الماضي، على أهمية إنهاء العنف في اليمن والدخول في عملية سياسية شاملة، تنهي الحرب والمعاناة الإنسانية وتعيد الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة.
كما دان المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ الأحد الماضي، الاستهداف الحوثي المتعمد والمتكرر للمدنيين والأحياء المدنية ومخيمات النازحين في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية والمسيرات، مؤكداً أن هذا الأمر يعرض مرتكبيه للمساءلة الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى