مركزي صنعاء يمنع التعامل بفئة الدولار الأزرق وبيع وشراء العقارات

> صنعاء «الأيام» خاص:

> أفادت مصادر في صنعاء، أمس الجمعة، أن البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحوثيين أمر البنوك التجارية في مناطق سيطرة الجماعة بمنع التعامل بالأوراق النقدية للعملة الصعبة (الدولار الأمريكي فئة العلامة الزرقاء)، فيما أقرت سلطات محلية منع عمليات بيع وشراء العقارات دون الحصول على موافقتها.
وكشف تعميم صادر عن قطاع الرقابة على البنوك في مركزي صنعاء بتاريخ 19 أكتوبر الجاري توجيه وكيل القطاع سامي علي السياغي، بنك اليمن الدولي وبنك اليمن والكويت بوقف التعامل بعملة الدولار الفئة الزرقاء سواء بالسحب أو الإيداع.

وأشار التعميم الى إلزام البنوك التجارية بحصر التعامل بالدولار الأبيض طبعة 2003 و2006 حتى إشعار آخر.
وطالب مركزي في صنعاء البنوك الخاضعة لسيطرته بـ"عدم تنفيذ أي عملية شراء أو بيع للعملات الأجنبية مع شركات ومنشآت الصرافة أو البنوك الأخرى مقابل الريال أو أي عملة أجنبية في مناطق حكومة الحوثيين إلا بعد التنسيق مع لجنة المدفوعات والنقد الأجنبي". وفق الوثيقة.

كما طالب التعميم بنك اليمن الدولي وبنك الكويت بموافاة مركزي صنعاء بأرصدة الخزائن من الدولار والأبيض على مستوى المركز الرئيسي والفروع لتلك البنوك.
وفي تطور آخر، قررت سلطات الحوثيين منع عمليات بيع وشراء العقارات في صنعاء دون الرجوع إليها للحصول على الموافقة بذلك.

وحسب تعميم وجه باسم مجاهد حسن عايض مدير عام مديرية سنحان وبني بهلول، إلى الأمناء الشرعيين بالمديرية "يمنع عملية البيع والشراء بالعقارات إلا بعد الرجوع إلى جهة الاختصاص في محافظة صنعاء (الأمن والمخابرات)".
واعتبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة هذا التعميم بأنه تجاوز وتدخل سافر في شؤون المواطنين وممتلكاتهم بالمناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، لافتين إلى أن هذا الإجراء من شأنه نهب المزيد من الأموال التي تحاول جماعة الحوثي الاستحواذ عليها لدعم مجهودها الحربي.
وخلال الأشهر الماضية أصدر الحوثيون توجيهات بفرض ضرائب باهظة على عمليات البيع والشراء للعقارات وغيرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى