السيول أضرت أكثر من 30 ألف فدان ومنشأة وقناة زراعية بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

>
كشف تقرير تفصيلي لمكتب الزراعة في مديرية المضاربة ورأس العارة بلحج، حجم الأضرار التي تعرضت لها الأراضي الزراعية في المنطقة إثر السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها المديرية خلال الأسابيع الماضية، وأدت إلى وفيات وتدمير واسع في البنية التحتية.


وبين التقرير الذي حصلت عليه "الأيام" أمس السبت، تضرر أكثر من 12035 فداناً أضراراً مختلفة ما بين الأضرار الكلية والجزئية والبسيطة في كل من وادي حرحر، ووادي خوصانة، ووادي شعبو، ووادي تنمان، ووادي عبل، ووادي تربها، ووادي الحريم، ووادي أديم، ووادي السهار.

وبلغ إجمالي الأضرار الزراعية المتضررة كلياً 4035 فداناً، فيما الأضرار الجزئية للأراضي الزراعية 5850 فداناً، فيما تعرض 2150 فداناً للغمر جراء تدفق السيول وهطول الأمطار.


وأشار التقرير إلى أن عملية الحصر للأضرار تمت للمناطق التي تمكن فيها المختصون من النزول، فيما هناك مناطق في المديرية لم يتم حصرها بعد، نظراً لبعد المسافة وقلة الإمكانيات.

وبين التقرير تعرض الأراضي الزراعية والقنوات الرئيسية والفرعية للجرف واقتلاع الأشجار التي تعتبر حماية للأراضي الزراعية ومصدات للرياح، وهدم الدفاعات التي تحمي الأراضي والقنوات من الانجراف مثل الشبوك والجبيونات والخرسانة المسلحة، إضافة إلى دفن بعض الآبار وجرف بعضها، وتعرض مضخات المياه وشبكاتها لأضرار، وتعرض الطرقات الزراعية الداخلية لأضرار كبيرة.


وأشار التقرير إلى تهدم بعض المنازل والمساجد القديمة وجرف بعض المقابر.

وطالب التقرير بسرعة توفير الإمكانيات والآليات والدفاعات الجبيونية لحماية الأراضي الزراعية وإعادة إصلاح ما تضرر منها.


وأفاد تقرير آخر صدر عن مكتب زراعة المسيمير، بحدوث أضرار كبيرة بالأراضي الزراعية والمنشآت الزراعية جراء تدفق السيول وهطول الأمطار، حيث أشار التقرير إلى تعرض عشرين ألف فدان للجرف وثلاثين قناة زراعية وخمسة عشر شبكة مياه وعشر آبار زراعية وثلاثة حواجز ومضخات زراعية ومعدات زراعية مختلفة في أكثر من خمسين موقعاً زراعياً.


وأوضح التقرير جرف ما يقارب 250 شجرة مانجو، و300 شجرة زيتون وموز ورمان وأعلاف يمتلكها مزارعون تعرضوا لخسائر كبيرة لم يتحصلوا حتى اللحظة على أي دعم جراء ما حدث لهم من أضرار.

وقدر التقريران خسائر المزارعين والمواطنين بعشرات الملايين دون أن يذكراها تحديداً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى