​رضية شمشير وزُها السعدي بين المتنافسين على لقب شخصية 2021 للنزاهة ومكافحة الفساد

> عدن «الأيام» خاص

>
أعلنت منظمة أوتاد لمكافحة الفساد عن القائمة الأولية للشخصيات المرشحة للتنافس على لقب شخصية العام 2021 للنزاهة ومكافحة الفساد بفئاتها الثلاث، بعد فرز ومراجعة لكافة الترشيحات التي استقبلتها هذا العام، واختيار المرشحين المستوفين للشروط والمعايير المعلن عنها، مع الإشارة إلى أنه تقرر تأجيل النظر في ثلاثة ترشيحات إلى العام القادم، وذلك للمزيد من التحري والتحقق من استحقاقها لدخول المنافسة على اللقب، وأعلن عن فتح باب تقديم الطعون لمدة خمسة أيام.

وأوردت المنظمة في بيان اليوم السبت أسماء ومعلومات الشخصيات المرشحة في القائمة الأولية (حسب الترتيب الأبجدي):
أولا: فئة النقابيين والموظفين الحكوميين:
1 - رضية شمشير، قيادية سابقة بنقابة الصحفيين اليمنيين وبوزارة الإعلام، وأول صحفية باليمن والجزيرة العربية، ساهمت في مقاومة الاحتلال البريطاني، وكان لها دور فاعل لعقود في مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية في اليمن.
2 - زُها إدريس السعدي، طبيبة سابقة بمركز العزل الطبي لجائحة كورونا في عدن، ومن أوائل الصحيين الذين واجهوا بشجاعة تفشي الفساد بالقطاع الصحي لمواجهة تفشي جائحة كورونا في اليمن، ما تسبب في إحالتها للتحقيق واتخاذ إجراءات ضدها.

3 - عادل العقبي، من أقدم موظفي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بصنعاء، وساهم بشكل فاعل في تعزيز الشراكة البناءة بين الهيئة العليا ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في جهود مكافحة الفساد باليمن
ثانياً: فئة الإعلاميين
1 - محمد الحسني، صحفي استقصائي من صنعاء، حائز على جائزة أريج للصحافة الاستقصائية للعام 2020 لأفصل تحقيق صحفي استقصائي الوطن العربي، والذي بعنوان "محاجر الموت في اليمن، الهروب الكبير"، والذي كشف فيه عن الفساد الذي انتشر في مراكز الحجر الصحي لمواجهة جائحة كوفيد 19 في اليمن، ويعمل في العديد من المواقع والمنصات العربية والدولية، وهو مهتم بصحافة البيانات والصحافة القائمة على النوع الاجتماعي، وصحافة الاستقصاء.

2 - محمد الصلوي، إعلامي ومذيع في قناة الهوية الفضائية بصنعاء، ومقدم برنامج "أين حقي"، والذي سلط الأضواء بقوة على تفشي الفساد والتقصير بالسلطة القضائية في اليمن، حقق برنامجه نجاحاً جماهيرياً وتأثيراً واضحاً خلال العام 2021م.
3 - وجدي عبده سلطان السالمي، صحفي متخصص بالصحافة الاستقصائية من محافظة تعز، والمدير التنفيذي لمركز فري ميديا للصحافة الاستقصائية، ومدرب معتمد في مجال تقصي الحقائق والمساءلة ومواجهة المعلومات المضللة، لأكثر من 12 عاماً أنجز الكثير من التحقيقات الاستقصائية في قضايا الفساد، وآخرها كانت عن الفساد في التمويل المخصص لمواجهة كورونا وعن فساد بالتمويل المقدم من مركز الملك سلمان للمستشفيات الخاصة.

ثالثاً: فئة الناشطين والأكاديميين
1 - إفتكار مهيوب المخلافي، ناشطة نسوية وأكاديمية، وأستاذة الفقه المقارن المشاركة في كلية الشريعة بجامعة صنعاء، لها العديد من المؤلفات والدراسات والأبحاث الخاصة بالفساد وجرائمه والقوانين والتشريعات الخاصة بمكافحة الفساد باليمن.
2 - محمد القاسمي، رئيس وحدة البن باللجنة الزراعية والسمكية العليا بحكومة صنعاء، وله دور بارز في مكافحة تهريب البن الأجنبي إلى اليمن والغش بالبن اليمني.
3 - هيام القرموشي، الأمين العام لجمعية الإخاء للتنمية والسلم الأهلي بمحافظة شبوة، وناشطة نسوية ومدربة في مجال الشفافية، شاركت بتدريب الناشطين ومنظمات المجتمع المدني على آليات وأدوات الشفافية والمساءلة بالصناعات الاستخراجية.
ولتقديم الطعون ومعرفة إجراءات وشروط تقديم الطعون من خلال الرابط التالي:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScGzyA1jq9Ao0w2dZUaGM8MVB6Apz0l472alVUBFqZGaULsDQ/viewform

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى