​واشنطن تدرج قياديا حوثيا جديدا إلى قائمة العقوبات

> "الأيام" غرفة الأخبار

> أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أمس، إدراج اللواء صالح مسفر الشاعر، وهو القيادي المقرب من زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي وذراعه المالية، على قائمة العقوبات بسبب دوره في تقديم الدعم اللوجستي ومنها الحصول على أسلحة مهربة.
وقالت الوزارة في بيان  إن "الشاعر أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدماً مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما يشمل الابتزاز".

وأضافت أن الشاعر، "الذي عينته المحكمة التي يسيطر عليها الحوثيون بصفة "الحارس القضائي" "ساعد الحوثيين في الحصول على أسلحة مهربة، وكذلك الضابط المسؤول عن تنظيم وإدارة جميع الأصول والأموال التي صادرها الحوثيون".
وأشار البيان الى أن الشاعر صادر "أصولاً من مواطنين يمنيين من خلال ابتزاز واحتجاز من لا يمتثلون للجماعة، وأجبر الشاعر البنوك والشركات وشركات الصرافة بشكل غير قانوني على القيام بإجراءات مثل عمليات السحب وتحديد أصول العملاء".

 وقال، "إن الذين تحدوا الشاعر تم احتجازهم وحبسهم إلى أجل غير مسمى من قبل "مكتب الأمن القومي" الذي يسيطر عليه الحوثيون، وتم توجيه التهم زوراً إليهم بأنهم جواسيس".

واعتبر البيان "حملة الابتزاز هذه، التي تم استخدامها لتمويل الجهود العسكرية للحوثيين، مثال آخر على أعمال الحوثيين التي تغذي عدم الاستقرار وتزيد من المعاناة غير العادية للشعب اليمني، مثل الهجوم المستمر على مأرب، حيث فر ملايين اليمنيين النازحين بسبب سنوات الحرب بحثًا عن ملاذ، كما تساهم هذه الأفعال في تفاقم الوضع الإنساني في اليمن".

وقال أندريا جاكي، مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخارجية الأمريكية: "صالح مسفر الشاعر هو الضابط العسكري الرئيسي للحوثيين المسؤول عن سرقة الأصول من المواطنين اليمنيين وتوجيه حملة المصادرة التي تطيل من أمد الصراع المستمر في اليمن من خلال عرقلة حله".
وأكد أن الولايات المتحدة تظل "ملتزمة بفضح أولئك الذين يسعون إلى تفاقم الأزمة في اليمن من خلال حرمانهم من الوصول إلى النظام المالي العالمي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى