القصيبي: مشروع مسام تمكن من انتزاع 290 ألف لغم في اليمن

> عدن «الأيام» خاص:

> قال مدير عام المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" أسامة بن يوسف القصيبي، إن المشروع استطاع نزع 289,046 لغماً وعبوة ناسفة خلال الفترة من منتصف يوليو من العام 2018 حتى 19 نوفمبر 2021.

وأوضح القصيبي، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم السبت، بالعاصمة عدن، أن "إجمالي المساحة التي تم تطهيرها بلغت 27,938,560 متراً مربعاً بمختلف المحافظات اليمنية"، لافتاً إلى أن الكمية التي تم انتزاعها توزعت على النحو التالي 97,157 لغماً مضاداً للآليات، و4183 لغماً مضاداً للأفراد، و6114 عبوة ناسفة، و181,562 ذخيرة غير متفجرة.

وأضاف القصيبي أن المشروع فرق هندسية ثابتة تعمل في العديد من المناطق اليمنية، بالإضافة إلى فرق متحركة تعمل وفقاً للحاجة بالمجال الفني والمسح والانتزاع المباشر.

وحول نوعية الألغام وكيفية زراعتها واستيرادها، أشار إلى أن في كل زمان تتنوع أساليب تصنيع الألغام وزراعتها، وأن المشروع يسعى إلى إيجاد تقنيات تواجه تلك الأساليب التي تفتك بحياة كثير من اليمنيين، وأن أغلب الاتهامات تشير إلى أن الألغام والأدوات المستخدمة فيها تأتي للحوثيين من إيران، ولفت إلى أن أهم المخاطر والتحديات التي يتعرض لها اليمنيون والفرق الهندسية في حرب اليمن زراعة الألغام بطرق عشوائية وفي مناطق حية كالمزارع والطرقات والأسواق، لأن من يزرعها بعض الأحيان هم من الأطفال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى