​توفير أكثر من 50 منظومة طاقة شمسية للمزارعين في دلتا لحج

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
​دشنت جمعيات سد المنتصر التعاونية الزراعية بمنطقة الفيوش بمديرية تبن، اليوم الأربعاء، مشروع الطاقة الشمسية للري في دلتا تبن لخدمة عشرات المزارعين في الجمعيات الزراعية المستهدفة بتمويل من برنامج المنح الصغيرة ومرافق البيئة العالمي بالشراكة مع الجمعية الوسطى لمستخدمي المياه وجمعية السعدين لمستخدمي المياه.

وقام مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج، المهندس فتحي الصعو، ومعه عدد من القيادات الزراعية، ورؤساء الجمعيات الزراعية، والمزارعون بتدشين العمل بمنظومات الطاقة الشمسية لأكثر من عشرين مزرعة كمرحلة أولى ضمن المشروع في دلتا تبن.


وقال الصعو، عقب التدشين، إن المشروع يعد من المشاريع المهمة في لحج، بتوزيع عدد من منظومات الطاقات الشمسية للمزارعين المنضويين في إطار الجمعيات الزراعية في دلتا تبن، متوافقة مع التغيرات المناخية الحاصلة.

وأكد الصعو أن المشاريع بالطاقة الشمسية تعد رافدا ودعما للمزارعين لرفع المستوى المعيشي من خلال استفادة المزارعين في مديرية تبن ومديرية المضاربة ورأس العارة، كاشفا استهداف عدد من المديريات ضمن المشروع في العام القادم.
ودعا المزارعين إلى استخدام المقننات في الدورة الزراعية واستغلال المياه بطريقة سليمه واستخدام طرق الري الحديثة.

وأوضح رئيس جمعية سد المنتصر أنور البقعي أن المشروع يستهدف أكثر من 50 مزارعا، إذ يعد المشروع من المشاريع الكبيرة والنادرة التي تدخل المحافظة أول مرة، وتهدف إلى تطوير الجانب الزراعي، والحفاظ على الرقعة الزراعية من التصحر.


وأكد البقعي على أهمية المشروع من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين مستوى الأمن الغذائي وزيادة العمالة للقضاء على البطالة، وأضاف: "دلتا تبن تعد منطقة زراعية خصبة تحتاج مزيدا من الدعم والتدخلات من الجهات المانحة والمنظمات في توفير منظومات الطاقة الشمسية مشاريع بناء البيوت المحمية وشبكات الري.

وثمن البقعي دور الجهات المانحة التي ساهمت في إنجاز حلم المزارعين بتوفير منظومات الطاقة الشمسية.
وكرمت جمعية سد المنتصر، فتحي الصعو تقديرا لجهوده ومتابعاته للمنظمات العاملة التي أسهمت في تقديم تسهيلات غير محدودة للمزارعين للحصول على منظومات الطاقة الشمسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى