​عدن.. ذوو الهمم ينفذون وقفة احتجاج أمام مقر الأمم المتحدة

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
نفذت عدد من جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة، التي بلغ عددها نحو 29 جمعية في أكثر من محافظة، أمس الأربعاء، وقفة  احتجاجية في  ساحة العروض؛ تنديدا بالأوضاع التي انعكست ضدهم، وتهميشهم وإهمالهم من الجهات الداعمة والإغاثة، تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي  لذوي الهمم في الثالث من ديسمبر. 

وشكا عدد منهم حرمانهم من الإغاثة والدعم الذي يصرف للمواطنين في اليمن كلها، وقالوا: "في الوقت الذي تستعد فيها كافة جمعيات ذوي الهمم للمشاركة في الاحتفالات السنوية باليوم العالمي للمعاقين تكريما لجميع المعاقين على مستوى العالم، نجد أنفسنا في اليمن مضطرين للقيام بوقفة  احتجاجية من أجل مناشدة جميع المنظمات الدولية العاملة في اليمن.

وأشار هؤلاء في أحاديثهم إلى وقفتهم التي حملت شعارات تعبر عن ما يعانيه ذوو الهمم من الإهمال والتجاهل لجميع المعاقين بمختلف إعاقتهم، وحرمانهم من كافة أنواع الدعم الذي تقدمه المنظمات وخاصة المتمثل في الأمن الغذائي أو النقدي الذي يقدم للأسر الفقيرة.
وقالوا: "نحن اليوم (أمس) في وقفتنا الاحتجاجية نتمنى أن تصل رسالتنا إلى جميع المنظمات الأجنبية، ومنح كافة ذوي الهمم الدعم الغذائي والنقدي أسوة بالبقية".


حسين ناجي العولقي (مسن) حضر الوقفة الاحتجاجية على كرسيه المتحرك، أفقدته حوادث الدهر الأطراف السفلية، ولم يمنعه ذلك من الحضور والمشاركة في هذه الوقفة الاحتجاجية للمطالبة بحقوقه، يقول: "نحن مهمشون، ولا أحد يعلم أين نحن في بلاد تعيش حالة حرب منذ سبع سنوات، ولم نحصل على أي دعم، وفي الوقت ذاته، نحن محرمون من الإعانة النقدية "البصمة". وأضاف: "يستلمها وكلاء وزارات، ونحن لا نحصل حتى على الدعم الغذائي" حد وصفه.

وواصل حديثه: "نحن نطالب بحقوقنا، وإذا كان لنا حقوق فليعطونا حقنا، وإذا ليس لنا حق فليبلغونا  أن ليس لنا حق". واشتكي الرجل المسن من تصرف الحراسة التي تطردهم حسبما أفاد.

وأوضحت رئيسة جمعية المكفوفين وممثلة النساء ذوات الهمم في القمة النسوية  للسلام، عبير منصر: "إنه إن لم يستجب لنا فسوف نُصعّد الأمر، ولن نتوقف، ولن تكون هذه وقفتنا الاحتجاجية الأخيرة".
وقالت: "ذوو الهمم غير مسجلين في أي من برامج الإغاثة المتنوعة. كل الإعاقات مهمشة بطريقة غير طبيعية، لا منظمة تنظر إليهم".

وأكدت أن "جمعية هائل سعيد لا تعطي ذوي الهمم أي معونة، وكذلك مؤسسة الرحاب، ومركز الملك سلمان اكتفى بمنح ذوي الهمم التمر السنوي".

وقال محمد عرفات مدير مبادرة عندي أمل للأعمال الإنسانية والخيرية، أتينا لهذه الوقفة دعما لذوي الهمم، التي تمثل شريحة مجتمعية كبيرة، وهذه الوقفة تأتي لعدم استهداف ذوي الهمم من برنامج  الغذاء العالمي، سواء في برنامج الأمن الغذائي أو النقدي، وتم تهميشهم وحرمانهم من المساعدات، رغم أنهم أكثر فئة تستحق تقديم المساعدات في ظل الظروف التي تمر بها بلادنا".

وأضاف: "بصفتنا جهة تهتم بذوي الهمم وناشطين اجتماعين، نقف معها للمطالبة بحقوقهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى