اردوجان من قطر: "من المهم تعزيز العلاقات مع الخليج"

> ​وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، إلى دولة قطر، في زيارة سيتم خلالها عقد اتفاقيات عديدة، وللمشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين

وفي مؤتمر صحفي عقده بالمطار قبيل توجهه إلى الدوحة اليوم، قال أردوغان إن "العلاقات مع قطر استراتيجية، وسنوقع اتفاقيات جديدة بين البلدين".

وأضاف أردوغان أن زيارته الرسمية إلى قطر، التي ستستمر يومين وتأتي تلبية لدعوة من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة.

وأكد أردوغان أنه سيعمل على توطيد العلاقات مع الدول الخليجية، وأن هذا سينعكس إيجاباً على رفاهية الأوضاع في تركيا.

وتابع الرئيس التركي: "تعزيز العلاقات التركية الخليجية أمر مهم بالنسبة لنا، ولا نصغي لأصوات المعارضة في الداخل".

من جانبه قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن القمة بين أمير دولة قطر والرئيس التركي ستشهد توقيع مزيد من الاتفاقيات.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم في الدوحة مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أشار آل ثاني إلى أن أمير دولة قطر والرئيس التركي سيبحثان تطورات الملف الأفغاني سياسياً وإنسانياً، وقضية مطار كابل، إضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية.

وأضاف: "ناقشت مع نظيري التركي التطورات في العراق وسوريا وملفات إقليمية أخرى".

وأكد أن قطر لديها ثقة بالاقتصاد التركي، "وهو قائم على أسس متينة ولدينا استثمارات ضخمة".

من جانبه قال وزير الخارجية التركي إن بلاده ستوقع اتفاقيات جديدة مع قطر وتسعى لتعزيز علاقاتها مع الدوحة في مجالات عدة.

وأضاف: "علاقاتنا مع قطر في تطور مستمر، ونحاول تقليل التدابير بين البلدين بشأن كورونا"، مؤكداً أن بلاده تتبنى مواقف مشتركة مع قطر في كثير من الملفات، وبينها الملف الأفغاني.

وأكد أن بلاده رصدت مع دولة قطر مبالغ مالية للمساهمة في الجانب الإنساني في أفغانستان، لافتاً إلى أن أنقرة والدوحة يتعاونان للحفاظ على سير العمل في مطار كابل.

كما أكد أن قطر تساهم في تحسين علاقات تركيا مع دول المنطقة، مضيفاً: "نسعى لتوطيد العلاقات مع دول المنطقة".

وقدم وزير الخارجية التركي شكره لقطر على جهودها في الإفراج عن المختطفين الأتراك في ليبيا.

ومن المقرر أن يرأس أردوغان وفد تركيا في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة التي ستعقد في الدوحة غداً.

وكان السفير التركي في قطر، محمد مصطفى كوكصو، قد أعلن في بيان أن الدورة ستشهد توقيع اتفاقيات جديدة في مجالات الثقافة، والتجارة والاستثمار، والإغاثة، والشباب والرياضة، وتنظيم الفعاليات، والدبلوماسية، والتنمية، والصحة.

وتعتبر هذه القمة هي الـ29 بين الرئيس التركي وأمير قطر، خلال 70 شهراً، وهو رقم قياسي في تاريخ العلاقات بين البلدين، وربما بتاريخ العلاقات الدولية.

وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا في 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر من العام التالي، وعقدت منذ تأسيسها ستة اجتماعات، مناصفة بين البلدين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى