​ندوة توعوية حول مخاطر ظاهرة ختان الإناث بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
نفذت منظمة ديم للتنمية في مدينة عدن، اليوم الأربعاء، ندوة توعوية حول مخاطر ظاهرة ختان الإناث في إطار أنشطة شبكة شامخات لمناصرة العنف ضد ظاهرة ختان الفتيات.

وأكد رئيس شبكة شامخات د. ياسين هيثم العفيفي، على أهمية نشر الوعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة والمتداولة في مجتمعنا عن المخاطر الصحية لظاهرة الختان، ولأضرارها السلبية بالفتيات مستقبلا.
وشارك في الندوة منظمات ونشطاء المجتمع المدني وشخصيات أكاديمية بعدن.

وتسعى الندوة إلى تسليط الضوء على الأبعاد النفسية والاجتماعية لختان الإناث، والنظرة الصحية والدينية، ومهارات التواصل مع المجتمع بشكل فعال، مما يعزز الوعي نحو التخلي عن ختان الإناث.

وكانت تقارير سابقة قد كشفت أن الختان يمارس على 20 % من الإناث في اليمن، وسجلت المحافظات الساحلية النسبة الأكبر في ممارسة هذه العادة، فقد أوضحت دراسة أعدتها اللجنة اليمنية للمرأة بالتعاون مع وزارة الصحة أن الظاهرة تتركز في خمس محافظات ،الحديدة وحضرموت والمهرة  وعدن بينما سجلت محافظة صنعاء الجبلية. وأرجعت الدراسة السبب إلى الأمية وقلة الوعي الصحي.

وحسب تقرير اللجنة اليمنية والصحة، يشار إلى صدور قرار وزاري عام 2001 ينص على منع ختان الإناث في المرافق الصحية العامة والخاصة، لكن القرار لم يعمل به.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى